- Sa3B 2nSaKمؤسس مجتمع حروف
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 6440
[ جِنسك :
- [ آلتًسجيلٍ » : 09/07/2013
گيف ٺخ‘ـشع فےٰ الصلاة
الإثنين 29 ديسمبر 2014 - 13:58
گيف ٺخشع في الصلاة مقدمـۃ الح‘ـمد اللـہ ۋالصلاة ۋالسلام علےٰ رسۋل اللـہ ۋعلےٰ آلـہ ۋصح‘ـبـہ ۋمن ۋالاه.. الحـمد للـہ الذي فرض الصلاة ۋجعلها قرة عين العابدين ، ۋحـليـۃ المٺقين ، ۋملاذ المؤمنين ،ٺسٺريحـ فيها نفۋسهم ،ۋٺطمئن بها قلۋبهم ، ۋٺزداد خشۋعهم ۋخضۋعهم للـہ رب العالمين بسم اللـہ الرح‘ـمن الرح‘ـيم السلام عليگم ۋرح‘ـمـۃ اللـہ ۋبرگاٺـہ اسعد اللـہ صباحـگم \ مسائگم زۋار اعضاء مراقبين عشاق مجتمع حروف الگرام اهلا ۋسهلا ۋمرحـبآ بگم معآ فےٰ القسم الاسلامي نقدم لگم اليۋم مۋضۋع عن ( گيف ٺخ‘ـشع فےٰ الصلاة) الصلاة :ٺعد الصلاة أعظم العباداٺ شأناً ۋأۋضحـها برهاناً، أهٺم بها الإسلام ۋأۋلاها عنايـۃ خ‘ـاصـۃ ، فبين فضلها ۋمنـزلٺها بين العباداٺ، ۋأنها صلـۃ بين العبد ۋربه، يظهر بها امٺثال العبد أۋامر ربه. لذالگ فل نبدآ معني الخشۋع الخ‘ـشۋع في اللغـۃ :هۋ الخضۋع ۋالسگۋن . قال :{ ۋَخ‘ـَشَعَٺ الْأَصْۋَاٺُ لِلرَّح‘ـْمَنِ فَلَا ٺَسْمَعُ إِلَّا هَمْساً} [طـہ : 108] أي سگنٺ. والخ‘ـشۋع في الاصطلاحـ:هو قيان القلب بين يدي الرب بالخ‘ـضۋع ۋالذل.قال ابن رج‘ـب الحـنبلي رحـمـہ الله: "أصل الخ‘ـشۋع لين القلب ۋرقنـہ وسگۋنـہ ۋخ‘ـضوعـہ وانگساره وحـرقٺه،فإذا خشع القلب ٺبعـہ خشوع جميع الجۋارح‘ والأعضاء،لأنها ٺابعـۃ لـہ " [الخشۋع لابن رجب،ص17] فالخ‘ـشوع مح‘ـلـہ القلب ۋلسانـہ المعبر هۋ الجۋارحـ . فمٺےٰ اج‘ـٺمع في قلبگ أخ‘ـي في اللـہ – صدق مح‘ـبٺگ للـہ ۋأنسگ بـہ ۋاسٺشعار قربگ منه، ۋيقينگ في ألوهيٺـہ ۋربۋبيٺـہ ،وح‘ـاجٺگ ۋفقرگ إليه.مٺےٰ اج‘ـٺمع في قلبگ ذلگ ۋرثگ اللـہ الخشۋع ۋأذاقگ لذٺـہ ۋنعيمـہ ٺثبيٺاً لگ علےٰ الهدى ،قال ٺعالےٰ :{ ۋَالَّذِينَ اهْٺَدَۋْا زَادَهُمْ هُدًےٰ}[محـمد: 17] وقال ٺعالےٰ :{ ۋَالَّذِينَ ج‘ـَاهَدُۋا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} [العنگبوٺ :69]. فاعلم أخ‘ـي الگريم – أن الخشۋع في الصلاة،هۋ ٺوفيق من اللـہ ج‘ـل ۋعلا،يۋفق إليـہ الصادقين في عبادٺـہ ،المخلصين المخبٺين لـہ ،العاملين بأمره ۋالمنٺهين بنهيه. فمن لم يخ‘ـشع قلبـہ بالخ‘ـضوع لأۋامر اللـہ خ‘ـارج‘ الصلاة،لا يٺذۋق لذة الخ‘ـشۋع ۋلا ٺذرف عيناه الدمۋع لقسۋة قلبـہ ۋبعده عن اللـہ .قال ٺعالےٰ :{ ِنَّ الصَّلَاةَ ٺَنْهَےٰ عَنِ الْفَح‘ـْشَاء ۋَالْمُنگَرِ} [العنگبوٺ:45] ،فالذي لن ٺنهـہ صلاٺـہ عن المنگر لا يعرف إلےٰ الخ‘ـشوع سبيلاُ،ۋمن گان حـالـہ گذلگ ،فإنـہ ۋإن صلےٰ لا يقيم الصلاة گما أمر اللـہ ج‘ـل ۋعلا ، قال ٺعالےٰ:{ َاسْٺَعِينُواْ بِالصَّبْرِ ۋَالصَّلاَـۃِ ۋَإِنَّهَا لَگَبِيرَـۃٌ إِلاَّ عَلَےٰ الْخ‘ـَاشِعِينَ} [البقرة : 45]. واعلم أخي المسلم بأن الخشوع ۋاج‘ـب علےٰ گل مصل .قال شيخ‘ الإسلام ابن ٺيميـۃ : ۋيدل علےٰ ۋجۋب الخ‘ـشۋع قۋل اللـہ جل ۋعلا، قال ٺعالےٰ:{ قَدْ أَفْلَحـَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاٺِهِمْ خَاشِعُونَ }[المؤمنۋن:1-2] . [الفٺاوى 22/254]. فضل الخ‘ـشۋع في الصلاة لۋ لم يگن للخشۋع في الصلاة إلا فضل الانگسار بين يدي الله،وإظهار الذل ۋالمسگنـۃ لـہ ,لگفےٰ بذلگ فضلاً ،ۋذلگ لأن اللـہ ج‘ـل ج‘ـلالـہ إنما خ‘ـلقنا للعبادة {ۋَمَا خ‘ـَلَقْٺُ الْج‘ـِنَّ ۋَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُۋنِ} [الذارياٺ : 56] ۋأفضل العباداٺ ما گان فيها الانگسار والذل الذي هۋ سرها ۋلبها.ۋلا يٺح‘ـقق ذلگ إلا بالخ‘ـشوع .وذلگ فقد امٺداحـ اللـہ جل ۋعلا الخاشعين في آياٺ گثيرة:قال ٺعالےٰ : {وَيَخِرُّۋنَ لِلأَذْقَانِ يَبْگُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُۋعاً } [الإسراء:109]. ۋقال سبح‘ـانـہ :{ َإِنَّهَا لَگَبِيرَـۃٌ إِلاَّ عَلَےٰ الْخ‘ـَاشِعِينَ } [البقرة:45]. ۋجعل سبح‘ـانـہ ۋٺعالےٰ الخشوع من صفـہ أهل الفلاحـ من المؤمنين فقال:{ قَدْ أَفْلَحـَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاٺِهِمْ خَاشِعُۋنَ }[المؤمنۋن:1-2]. ۋقال{ۋَيَدْعُۋنَنَا رَغَباً وَرَهَباً ۋَگَانُۋا لَنَا خ‘ـَاشِعِينَ} [الأنبياء : 90]. ۋلما گان الخ‘ـشۋع صفـہ يمٺدح‘ اللـہ بها عبادة المؤمنين ،دل علےٰ فضلـہ ومگانٺـہ عبداللـہ ،ۋدل علےٰ ح‘ـب اللـہ الأهل الخ‘ـشۋع ۋالخضۋع ،لأن اللـہ سبح‘ـانـہ لا يمدح‘ أح‘ـداً بشيء إلا ۋهۋ يح‘ـبـہ ۋيحـب من يٺعبده بـہ . ۋلذلگ قال رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم:"سبعـۃ يظلهم اللـہ في ظلـہ ،يۋم لا ظل إلا ظله-ۋذگر منهم- ۋرج‘ـل ذگر اللـہ خالياُ ففاضٺ عيناه"[مٺفق عليه]. ۋۋج‘ــہ الدلالـۃ من الح‘ـديث:أن الخ‘ـاشع في صلاٺـہ يغلب علےٰ ح‘ـالـہ البگاء في الخ‘ـلوة أگثر من غيرها,فگان بذلگ ممن يظلهم اللـہ في ظلـہ يۋم القيامـۃ. أهم أسباب الخشۋع أخي الگريم-أعلن ح‘ـفظگ الله- أن الخ‘ـشۋع ما هۋ إلا ثمرة لصلاحـ القلب واسٺقامـۃ الج‘ـۋارحـ ۋلا يحـصل ذلگ إلا بمعرفـۃ اللـہ جل وعلا،ۋالإيمان بـہ وبملائگٺـہ ۋگٺبـہ ورسلـہ واليۋم الآخ‘ـر والقدر خ‘ـيره ۋشره،ۋمعرفـۃ أمره ۋالعمل بـہ ،ۋمعرفـۃ نهيـہ ۋاج‘ـٺنابـہ ،والإيمان برسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ وسلم ۋاٺباعه.ثم اقٺران ذلگ گلـہ بالإخلاص.لذلگ فإن مرد أسباب الخ‘ـشۋع گلها إلےٰ هذه الأمۋر. 1) معرفـۃ الله: وهي أهم الأسباب ۋأعظمها ،ۋبها ينۋر القلب ۋيٺقد الفگر وٺسٺقيم الجۋارحـ ،فمعرفـۃ أسماء اللـہ ۋصفاٺـہ ٺولد في النفس اسٺح‘ـضار عظمـۃ اللـہ ۋدۋام مراقبٺـہ ومعيٺه.ۋلذلگ قال اللـہ ج‘ـل ۋعلا:"فاعلم أنـہ لا إلـہ إلا الله". فالعلم اليقين بلا إلـہ إلا اللـہ ،يثمر في القلب طاعـۃ اللـہ ۋٺۋقيره ۋالذل ۋالانگسار لـہ في گل اللح‘ـظاٺ،ۋيعلم المؤمن الحـياء من اللـہ لإيقانـہ بۋج‘ـۋده ۋمعيٺـہ وقربـہ ۋسمعـہ ۋبصره.قال ٺعالےٰ: { ۋَهُۋَ مَعَگُمْ أَيْنَ مَا گُنٺُمْ ۋَاللَّهُ بِمَا ٺَعْمَلُۋنَ بَصِيرٌ }[الح‘ـديد:4]. فاعلم-أخي الگريم- أنگ مٺےٰ ما عودٺ نفسگ مراقبـۃ اللـہ في أحـۋالگ گلها أۋرثگ اللـہ خ‘ـشيٺـہ ۋۋهبگ الخشوع في الصلاة,ۋذلگ لأنگ ح‘ـينما ٺسٺح‘ـضر معيـۃ اللـہ في أقوالگ وأفعالگ فإنما ٺعبد اللـہ بالإح‘ـسان،إذ الإح‘ـسان هۋ:"أن ٺعبد اللـہ گأنگ ٺراه فإن لم ٺگن ٺراه فإنـہ براگ"گما في ح‘ـديث جبريل [رواه مسلم]. 2) ٺعظيم قدر الصلاة : ۋإنما يح‘ـصل ٺعظيم قدرها ،إذا عظم المسلم قدر ربـہ ۋج‘ـلال ۋج‘ـهـہ ۋعظيم سلطانـہ ۋاسٺحـضر في قلبـہ وفگره إقبال اللـہ عليـہ ۋهۋ في الصلاة، فعلم بذلگ أنـہ واقف بين يدي اللـہ ۋأن ۋج‘ــہ اللـہ منصۋب لوجهـہ ،ۋيا لـہ من مشهد رهيب ، ح‘ـق للجوارح‘ فيـہ أن ٺخشع ۋللقلب فيـہ أن يخ‘ـضع، ۋللعين فيـہ أن ٺدمع .قال رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم:"إذا صليٺم فلا ٺٺلفٺۋا فإن اللـہ ينصب ۋجهـہ لوجـہ عبده في الصلاة ما لم يلٺفٺ" [رۋاه مسلم]. ۋلذلگ گان السلف رضي اللـہ عنهم يٺغير ح‘ـالهم إذا أۋشگوا علےٰ الدخ‘ـۋل في الصلاة، فقد گان علےٰ بن الح‘ـسين ‘ إذا ٺۋضأ صفر لۋنـہ فيقۋل لـہ أهله:ما هذا الذي يعٺريگ عند الۋضۋء ؟فيقۋل : أٺدرۋن بين يدي من أقۋام؟ [رۋاه الٺرمذي ۋأح‘ـمد]. ۋهذا مسلم بن يسار ٺسقط أسطوانـۃ في ناح‘ـيـۃ المسجد ۋيجٺمع الناس لذلگ ،ۋهۋ قائم يصلي ۋلم يشعر بذلگ گلـہ ح‘ـٺےٰ انصرف من الصلاة. 3) الاسٺعداد للصلاة: ۋاعلم – أخ‘ـي الگريم – أن اسٺعدادگ للصلاة هۋ علامـۃ ح‘ـبگ للـہ جل ۋعلا ،وأن حـرصگ علےٰ أدائها في ۋقٺها في ۋقٺها مع الج‘ـماعـۃ ، هۋ علامـۃ علےٰ حـب اللـہ لگ ،قال ٺعالےٰ في الحـديث القدسي:"وما ٺقرب إلي بشيء أح‘ـب إلي مما افٺرضٺـہ عليـہ " [رۋاه البخ‘ـاري]. ولذلگ فإقامـۃ الصلاة علےٰ الۋج‘ــہ المطلۋب هۋ أۋل سبب يوج‘ـب مح‘ـبـہ اللـہ ۋرضوانـہ ،ۋإنما يگۋن اسٺعدادگ – أخي الگريم – بالٺفرغ للصۋلـۃ ٺفرغاً گاملا، بحـيث لا يگۋن في بالگ شاغل يشغلگ عنها ،ۋها لا يٺحـقق إلا إذا عرفٺ حـقيقـۃ الدنيا،وعلمٺ أنها لا ٺساۋي عند اللـہ جناحـ بعۋضـۃ،ۋأنگ فيها غريب عابر سبيل سۋف ٺرحـل عنها في الغد القريب.قال صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم: "گن في الدنيا گأنگ غريب أۋ عابر سبيل". ۋگان عبداللـہ بن عمر يقۋل :"إذا أصبح‘ـٺ فلا ٺنٺظر المساء . إذا أمسيٺ فلا ٺنٺظر الصباح‘ ،ۋخذ من صحـٺگ لمرضگ ومن ح‘ـياٺگ لمۋٺگ " [رۋاه البخ‘ـاري]. فإذا ٺفرغ قلبگ من شۋاغل الدنيا،فأصبع الۋضۋء گما أمرگ اللـہ مٺح‘ـرياً ۋاج‘ـباٺـہ وشرۋطـہ سننـہ لٺگۋن علےٰ أگمل طهارة،ثم انطلق إلےٰ بيٺ اللـہ سبحـانـہ بخطےٰ ملؤها السگينـۃ والۋقار ۋاح‘ـرص علےٰ الصق الأۋل يمين الإمام.عن أبي هريرة رضي اللـہ عنـہ قال:قال رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم:"ألا أدلگم علےٰ ما يمح‘ـۋ اللـہ بـہ الخ‘ـطايا ۋيرفع بـہ الدرجاٺ؟"قلنا:بلےٰ يا رسۋل اللـہ .قال :"إسباغ الۋضۋء علےٰ المگاره،ۋگثرة الخ‘ـطےٰ إلےٰ المساجد ،ۋانٺظار الصلاة بعد الصلاة،فذلگم الرباط.فذلگم الرباط"[رۋاه مسلم والٺرمذي] ۋقال صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم :"لا يزال العبد في صلاة ما گان في مصلاه ،ينٺظر الصلاة ،ۋالملائگـۃ ٺقۋل:اللهم اغفر له.اللهم ارح‘ـمه.ح‘ـٺےٰ ينصرف أۋ يح‘ـدث"قيل وما يحـدث؟ قال:"يفسۋ أۋ يضرط"[رۋاه مسلم]. ۋقد گان السلف رح‘ـمهم اللـہ يسٺعدۋن للصلاة أيما اسٺعداد سواء گانٺ فرضاُ أم نفلاً . رۋى عن حـاٺم الأصم أنـہ سئل عن صلاٺه،فقال:إذا ح‘ـانٺ الصلاة،أسبغٺ الۋضۋء ، ۋأٺيٺ الموضع الذي أريد الصلاة فيه،فأقعد فيـہ ح‘ـٺےٰ ٺج‘ـٺمع جۋارحـي،ثم أقۋام ‘لي صلاٺي ،ۋأج‘ـعل الگعبـۃ بين حـاج‘ـبي ،ۋالصراط ٺح‘ـٺ قدمي ،ۋالج‘ـنـۃ عن يميني،ۋالنار عن شمالي ،وملگ المۋٺ ۋرائي ،ۋأظنها آخ‘ـر صلاٺي ،ثم أقۋم يسن يدي الرجاء ۋالخۋف ,أگبر ٺگبيراُ بٺحـقيق ,ۋأقرأ بٺرٺيل ،ۋأرگع ۋگۋعاً بٺۋاضع ۋأسج‘ـد سج‘ـۋداً بٺخشع..ۋأٺبعها الإخ‘ـلاص ،ثم لا أدري أقبلٺ أم لا؟. *ۋمن الاسٺعداد للصلاة أن ٺقول المؤذن غير أنـہ إذا قال:"ح‘ـي علےٰ الصلاة حـي علےٰ الفلاح‘ـ"فقل:"لا ح‘ـۋل ۋلا قۋة إلا باللـہ "ثم ذلگ بما صح‘ عن رسول صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم من الأدعيـۃ المأثۋرة ۋمن ذلگ :"اللهم رب هذه الدعوة الٺامـۃ ۋالصلاة القائمـۃ ,آٺ محـمد الۋسيلـۃ ۋالفضيلـۃ وابعثـہ مقاماً مح‘ـمۋداً الذي ۋعدٺه"[رواه البخاري] ۋاعلم – أخي الگريم – أن أداء النۋافل ۋالرواٺب ٺزيد من خ‘ـشۋع المؤمن في الصلاة ،لأنها السبب الثاني المۋج‘ـب لمح‘ـبـۃ اللـہ .گما قال جل ۋعلا في الحـديث القدسي :"ولا يزال عبدي يٺقرب إلےٰ بالنۋافل ح‘ـٺےٰ أحـبه"[رۋاه البخ‘ـاري ]. 4) فقـہ الصلاة : ۋإنما ج‘ـعل فقـہ الصلاة من أسباب الخ‘ـشۋع ،لأن الج‘ـهل بأحـگامها ينافي أداءها گما صلےٰ النبي صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم ،ۋلأن خشۋع المسيء صلاٺـہ ،لا يفيده شيئاً في إحـسانها ۋلا يگۋن لـہ گبير ثمرة حـٺےٰ يقيم صلاٺـہ گما أمر الله. ۋلقد صلےٰ رجل أمام رسۋل اللـہ عليـہ ۋسلم فأساء صلاٺه،فقال لـہ النبي صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم "ارج‘ـع فصل فإنگ لم ٺصل"[رواه البخاري ۋمسلم وأبو داود]. فيج‘ـب عليگ – أخي الگريم – أن ٺعلم أرگان الصلاة وۋاج‘ـباٺها ، وسنن الصلاة ۋمبطلاٺها ،حـٺےٰ ٺعبد اللـہ بگل ح‘ـرگـۃ أۋ دعاء ٺقۋم بـہ في الصلاة.قال رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم :"صلۋا گما رأيٺمۋني أصلي". 5) اٺخ‘ـاذ السٺرة : ۋذلگ ح‘ـٺےٰ لا يشغلگ شاغل ۋلا يمر يديگ مار سۋاء من الإنس أو الجن ،فيقطع عليگ صلاٺگ ۋيگۋن سبباً في حـرمانگ من الخ‘ـشوع. عن سهل بن ح‘ـثمـۃ عن النبي صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم قال :"إذا صلےٰ أحـدگم إلےٰ سٺرة فليدن منها لا يقطع الشيطان عليـہ صلاٺه"[رۋاه النسائي ۋأبۋ داود]. ۋأعلم أخي الگريم أن اٺخ‘ـاذ السٺرة في الصلاة ,قد ٺهاون فيـہ گثير من الناس،ۋذلگ لجهلهم بما يوقعـہ من السگينـۃ والهدۋء في قلب المصلي ۋلج‘ـهلهم بحـگمـہ في الصلاة. (6) ٺگبيرة الإح‘ـرام: أخي الگريم – أما وقد عرفٺ ربگ ۋالٺزمٺ بأمره ۋاٺبعٺ سبيلـہ ،فلبيٺ نداءه وٺرگٺ ما سوى ذلگ من حـطام الدنيا ۋراء ظهرگ ,ۋأقبلٺ علےٰ ملاگ أح‘ـسن إقبال بصدق ۋصفاء وإخ‘ـلاص ،- أما ۋقد ح‘ـصل لگ ذلگ الاسٺعداد گلـہ – فاعلم أن ٺگبيرة الإح‘ـرام هي أۋل شجرة ٺقطف مها ثمرة الخ‘ـشوع والذل ۋالانگسار،ٺقطفها ۋٺٺذوق ح‘ـلاۋٺها حـينما ٺٺصور ۋقۋفگ بين يدي اللـہ ، ۋح‘ـينما ٺغرق ٺفگيرگ في معاني "الٺگبير" فٺٺصۋر قدر عظمـۃ اللـہ في هذا الگۋن ،ۋٺٺأمل – ۋ أنٺ ٺگبر – في قۋل اللـہ جل ۋعلا { ۋَسِعَ گُرْسِيُّهُ السَّمَاۋَاٺِ ۋَالأَرْضَ} [البقرة : 255] ثم ٺٺأمل قۋل ابن عباس رضي اللـہ عنـہ أن الگرسي مۋضع القدم،فح‘ـينئذ ٺدرگ حـقيقـۃ اللـہ أگبر".ٺدرگها ۋهي ٺلامس قلبگ الغافل عن اللـہ فٺۋقظه,.ۋٺذگره بهزل المۋقف ۋعظم الأمانـۃ الٺي ٺح‘ـملها الإنسان ۋلم يؤديها عرضٺ عليها .ٺدرگ أخ‘ـي الگريم – حـقيقـۃ الٺگبير ۋأسراره ۋٺنظر إلےٰ ح‘ـالگ مع اللـہ ۋما فرطٺ في ج‘ـنبـہ سبح‘ـانگ ثم ٺٺيقن أنـہ سبح‘ـانـہ قد نصب ۋجهـہ لۋجهگ في لح‘ـظـہ الٺگبير لٺقيم الصلاة لـہ راجياً رح‘ـمٺـہ ۋخ‘ـائفاً من عذابـہ ،إنـہ لمۋقف ٺرٺعش لـہ الج‘ـۋارحـ ۋٺذهل فيـہ العقۋل .گان عامر بن عبد اللـہ من خاشعي المصلين وگان إذا صلےٰ ضربٺ ابنٺـہ بالدف ،ۋٺحـدث النساء بما يردن في البيٺ ۋلم يگن يسمع ذلگ ۋلا يعقلـہ .وقيل لـہ ذاٺ يۋم:هل ٺحـدثگ نفسگ في الصلاة بشيء؟قال:نعم ,بۋقوفي بين يدي اللـہ عز ۋج‘ـل ,ۋ منصرفي إلےٰ إح‘ـدى الدارين ،قيل فهل ٺج‘ـد شيئاً من أمۋر الدنيا؟ فقال:لأن ٺخ‘ـٺلف الأسنـۃ في أح‘ـب إلي من أن أج‘ـد في صلاٺي ما ٺجدۋن. فهگذا گان السلف إذا دخلوا في الصلاة فگأنما رحـلٺ قلۋبهم عن أجسادهم من ح‘ـلاۋة ما يجدۋن من الخ‘ـشۋع والخ‘ـضوع. 7) الٺأمل في دعاء الاسٺفٺاح‘ـ: ۋأدعيـہ الاسٺفٺاحـ گثيرة،ۋگلها ٺشمل معاني الٺۋح‘ـيد ۋالإنابـۃ ۋعظم اللـہ ۋقدرٺـہ ۋجلال ۋجهـہ ،لذلگ فالٺأمل فيها يۋرث أخ‘ـي الحـبيب هذه المعاني العظيمـۃ الٺي ٺهز القلب وٺحـرگ الشۋق ۋٺقۋي الأنس باللـہ جل ۋعلا.ۋمن الأدعيـۃ المأثۋرة:"ۋجهٺ ۋج‘ـهي للذي فطر السماواٺ ۋالأرض حـنيفاً مسلماً ۋما أنا من المشرگين ،إن صلاٺي ۋنسگي ۋمحـياي ومماٺي للـہ رب العالمين ،لا شريگ لـہ ۋبذلگ أمرٺ ۋأنا أۋل المسلمين "[رۋاه مسلم]. قال القرطبي :"أي قصدٺ بعبادٺي ۋٺۋحـيدي لـہ عز ۋجل ۋح‘ـده "[ٺفسير القرطبي 7/28]. 8) ٺدبر القرآن في الصلاة: ۋأعلم – أخ‘ـي الگريم – أن ٺدبر القرآن من أعظم أسباب الخشۋع في الصلاة ,وذلگ لما ٺشٺمل عليـہ الآياٺ من الۋعد ۋالۋعيد ۋأحـۋال المۋٺ ۋيۋم القيامـۃ ۋأحـوال أهل الجنـۃ ۋالنار ۋأخبار الأنبياء الرسل ۋما ابٺلۋا بـہ من قۋمهم من الطرد والٺنگيل ۋالٺعذيب ۋالقٺل ۋأخبار المگذبين بالرسل ۋما أصابهم من العذاب ۋالنگال،ۋگل هذه القضايا ٺسبحـ بخ‘ـلدگ أخ‘ـي الگريم فٺهيج في قلبگ نۋر الإيمان ۋصدق الٺۋگل ۋٺزيدگ خشوعاً علےٰ خشۋع ۋگيف لا ۋقد قال اللـہ ج‘ـل ۋعلا: {لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَےٰ ج‘ـَبَلٍ لَّرَأَيْٺَهُ خَاشِعاً مُّٺَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَـۃِ اللَّهِ ۋَٺِلْگَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَٺَفَگَّرُونَ }[الحـشر : 21] .ۋلذلگ اسٺنگر اللـہ ج‘ـل علا علےٰ الغافلين عن الٺدبر غفلٺهم فقال: {أَفَلَا يَٺَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَےٰ قُلُۋبٍ أَقْفَالُهَا} [مح‘ـمد : 24] ۋقال ٺعالي أيضاً:{ أَفَلاَ يَٺَدَبَّرُۋنَ الْقُرْآنَ وَلَۋْ گَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَۋَجَدُواْ فِيهِ اخ‘ـْٺِلاَفاً گَثِيراً} [النساء : 82]. ۋيٺعين الٺدبر في سۋرة الفاٺح‘ــۃ لما رۋى أبو هريرة رضي اللـہ عنـہ قال :سمعٺ رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم يقۋل: "قال اللـہ ٺعالےٰ :قسمٺ الصلاة بيني عبدي نصفين ۋلعبدي ما سأل ،فإذا قال العبد {الْح‘ـَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }[الفاٺح‘ــۃ : 2] قال ٺعالےٰ :حـمدني عبدي .وإذا قال {مَالِگِ يَۋْمِ الدِّينِ} [الفاٺحــۃ : 4] قال مج‘ـدني عبدي .ۋإذا قال {إِيَّاگَ نَعْبُدُ ۋإِيَّاگَ نَسْٺَعِينُ} [الفاٺحــۃ : 5] قال:هذا بيني ۋبين عبدي ۋلعبدي ما سأل .فإذا قال:{ اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُسٺَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمٺَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُۋبِ عَلَيهِمْ ۋَلاَ الضَّالِّينَ [الفاٺحــۃ : 7,6] قال :هذا لعبدي ۋلعبد ما سأل "[رۋاه مسلم]. 9) الٺذيل للـہ في الرگوع : أما الرگۋع للـہ فهو ح‘ـالـۃ يظهر فيها الٺذلل للـہ ج‘ـل وعلا بانح‘ـناء الظهر ۋالج‘ـبهـۃ للـہ سبح‘ـانـہ ،فينبغي لگ أخ‘ـي الگريم أن ٺح‘ـسن فيـہ الٺفگر في عظمـۃ اللـہ ۋگبريائـہ ۋسلطانـہ ۋملگۋٺه،ۋأن ٺسٺح‘ـضر فيـہ ذنبگ ۋٺقصيرگ ۋعيبگ،وٺٺفگر في قدر اللـہ وج‘ـلالـہ ۋغناه ،فٺظهر حـاج‘ـٺگ ۋفقرگ وٺذللگ للـہ ۋح‘ـده قائلاً:"اللهم لگ رگعٺ ،وبگ آمنٺ ،ولگ أسلمٺ ،خشع لگ سمعي وبصري ۋمخي ۋعظمي وعصبي"[رۋاه مسلم]، ثم عند قيامگ من الرگۋع فقل سمع اللـہ لمن ح‘ـمده،ۋمعناها:سمع اللـہ ح‘ـمد من ح‘ـمده ۋاسٺجاب لـہ ،ثم احـمد اللـہ بعد ذلگ بقۋلگ :"ربنا لگ الح‘ـمد حـمداً طيباً مبارگاً فيـہ ملء السماواٺ وملء الأرض ۋملء ما بينها ۋملء ما شئٺ من شيء بعد" وٺذگر أنگ مهما ح‘ـمدٺ اللـہ علےٰ نعمـہ فإنگ لا ٺؤدي شگرها.قال ٺعالےٰ:{ ۋَإِن ٺَعُدُّۋاْ نِعْمَـۃَ اللّهِ لاَ ٺُح‘ـْصُوهَا َّ }[النح‘ـل : 18]. ۋهذا الٺأمل يزيدگ إيماناً بٺقصيرها في جنب اللـہ ۋيعمق في نفسگ معاني الانگسار ۋالذل ۋطلب الرح‘ـمـۃ من اللـہ ۋگل هذه الأشياء محـفزاٺ لخشوعگ في الصلاة. 10) اسٺحـضار لقرب من اللـہ في السجۋد: لئن گان القيام ۋالرگۋع والٺشهد في الصلاة،من أسباب الخ‘ـشۋع ۋ الاسٺگانـۃ ۋالٺذلل للـہ ،فإن السج‘ـۋد هۋ أعلےٰ درجاٺ الاسٺگانـۃ ۋأظهر ح‘ـالاٺ الخضۋع للـہ لعلي القدير. فاعلم أخ‘ـي الگريم :أنگ إذا سجدٺ ٺگۋن أقرب إلےٰ اللـہ ،ومٺےٰ اسٺحـضر قلبگ معني القرب من خالق ۋمبدع الگۋن،مٺےٰ ٺصۋر ذلگ گذلگ خضع ۋخشع.ۋٺصۋر حـالگ ۋأنٺ أقرب إلےٰ ملگ عظيم من ملۋگ الدنيا ٺۋد الح‘ـديث إليه،ألا يصيبگ من الارٺباگ ۋالسگون ما يغير ح‘ـالگ ۋيخفق قلبگ،فگيف ۋأنٺ أقرب في حـالـۃ سج‘ـۋدگ إلےٰ اللـہ ذي الملگ ۋالملگۋٺ والعز و الج‘ـبرۋٺ. ۋللـہ المثل الأعلےٰ .ۋاعلم أن السج‘ـۋد أقرب مۋضع لإج‘ـابـۃ الدعاء،ۋمغفرة الذنۋب ورفع الدرج‘ـاٺ.قال اللـہ ٺعالےٰ: {َاسْج‘ـُدْ ۋَاقْٺَرِبْ }[العلق : 19]. ۋقال صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم :"أقرب ما يگون العبد من ربـہ هۋ ساجد،فأگثرۋا الدعاء فيه"[رۋاه مسلم] وگان رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم يقۋل في سج‘ـۋده:"سبح‘ـان ذي الج‘ـبرۋٺ ۋالملگۋٺ والگبرياء ۋالعظمـۃ"[رۋاه أبۋ داۋد ۋالنسائي] ۋيقۋل أيضاً:"اللهم اغفر لي ذنبي گلـہ ،دقـہ ۋج‘ـلـہ ،ۋأۋلـہ وآخره،ۋعلانيٺـہ ۋسره"[رۋاه مسلم] ۋالأدعيـۃ الۋاردة في السجۋد گثيرة ليس هذا مح‘ـل بسطها. 11) اسٺحـضار معاني الٺشهد: ۋذلگ لأن الٺشهد اشٺمل علےٰ معاني عظيمـۃ ج‘ـليلـۃ،فإذا ٺأملٺ فيها – أخي الگريم – أخذٺ بمجامع قلبگ ۋألقٺ عليگ من ظلال السگينـۃ ۋالرحـمـۃ ما يلبسگ ثۋب الخشۋع الاسٺگانـۃ.إذا أنگ في الٺشهد ٺلقي الٺح‘ـياٺ للـہ سبح‘ـانه،وهذا – ۋاللـہ – مشهد يسٺعذبـہ القلب ۋيخفق لـہ ،ثم ٺسلم علےٰ رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم فيرد عليگ السلام گما صحـ ذلگ في الحـديث ،ثم ٺسٺشعر معاني الأخ‘ـوة في المج‘ـٺمع الإسلامي ح‘ـينما ٺسلم علےٰ نفسگ ۋعلےٰ عباد الـہ الصالحـين،ثم ٺسٺعيذ من عذاب النار ۋالقبر ۋمن فٺنـۃ المسيح‘ الدج‘ـال ۋفٺنـۃ المح‘ـيا ۋالمماٺ ، ۋگلها ٺغمر القلب بمعاني اللج‘ـۋء ۋالفرار إلےٰ اللـہ ۋالٺقرب إليـہ بما يحـب. أسباب أخ‘ـرى معينـۃ علےٰ الخ‘ـشۋع إذا ٺٺبعنا أسباب الخشۋع بالٺفصيل ،فسنج‘ـدها هي گل قربـۃ من اللـہ ، إذا أن أصل الخشۋع هو خ‘ـشيـۃ اللـہ ٺعالےٰ ،ۋإليگ أخ‘ـي الگريم بعض الأسباب المعينـۃ علےٰ الخشۋع: 12) عدم الالٺفاٺ في الصلاة: عن مجاهد قال :گان الزبير إذا قام في الصلاة گأنـہ عود ،ۋحـدث أن أبا بگر قال گذلگ .قال :ۋگان يقال :ذاگ الخ‘ـشۋع في الصلاة[رۋاه البيهقي في سننـہ بإسناد صح‘ـيحـ]. 13) الٺأني في الصلاة والطمأنينـۃ فيها: قال رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم :"لا ٺجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبـہ في الرگۋع ۋالسج‘ـۋد"[رۋاه النسائي ۋأبو داۋد وابن ماجه]. 14) اخٺيار الأماگن المناسب : لأن الأماگن الني يگثر فيها الٺشۋيش أۋ غيره من مۋانع الخ‘ـشوع ٺفقد المصلي صۋابـہ فضلاُ عن خ‘ـشوعه. 15) اخٺيار الملبس المناسب : قال اللـہ ٺعالےٰ:{ يَا بَنِي آدَمَ خ‘ـُذُۋاْ زِينَٺَگُمْ عِندَ گُلِّ مَسْج‘ـِدٍ} [الأعراف : 31] . 16) الاسٺعاذة من الشيطان: لم يزل يۋسۋس للإنسان في صلاٺـہ فيقۋل :"اذگر گذا ،لم لم يگن يذگر من قبل ،ح‘ـٺےٰ يضل الرجل ما يدري گم صلےٰ " [البخاري ۋمسلم]. 17) ملازمـۃ الٺۋبـۃ ۋالاسٺغفار والاجٺهاد في قيام الليل. 18) الإگثار من النۋافل فإنها أسباب لمحـبـۃ الله. 19) الإخلاص ۋالصدق مع الله. خاٺمـۃ ۋأخ‘ـيراً...... اعلم أن أساب الخ‘ـشۋع أگثر مما ذگرٺ لگ ،ۋإن گان ما ذگرٺ يٺدرج‘ ٺح‘ـٺـہ بالإلزام ما لم أذگر ،فاجٺهد ۋفقگ اللـہ لگل خ‘ـير،ۋاصدق مع اللـہ في أمۋر گلها ۋ لا سيما الصلاة ،لأنها عمود الدين،ۋاعلم أن الخاشعين علےٰ مراٺب ۋأح‘ـۋال ،فليس گل باگ خ‘ـاشع ۋليس گل خ‘ـاشع مطمئن ،وإنما مرد ذلگ گلـہ إلےٰ علام الغيۋب ۋالمطلع علےٰ ما في الصدۋر ،وفقنا اللـہ ۋإياگ إلےٰ الإخ‘ـلاص في العمل ،والبعد عن الخطايا ۋالزلل.ۋصلےٰ اللـہ ۋسلم مح‘ـمد ۋعلےٰ آلـہ وصح‘ـبـہ أج‘ـمعين ،ۋ الح‘ـمد للـہ رب العالمين ....ۋاللـہ ٺعالےٰ أعلم الےٰ هنا اخ‘ـوٺےٰ \ اخۋاٺےٰ ينٺهےٰ مۋضوعنا البسيط عن گيف ٺخ‘ـشع فےٰ الصلاة اٺمنےٰ ان يگون المۋضۋع قد گان قيم ۋ مفيد ابدعٺ اخ‘ـےٰ سلمٺ يمناگ ۋشگرآ لگ ۋ ٺحـياٺےٰ لگم ۋدمٺم بخير لا الـہ الا اللـہ |
- ونناسههمؤسس مجتمع حروف
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 427
[ جِنسك :
- [ آلتًسجيلٍ » : 20/07/2013
رد: گيف ٺخ‘ـشع فےٰ الصلاة
الإثنين 29 ديسمبر 2014 - 14:05
ابدعت اخوي احمد وجعله الله في ميزان حسناتك
- فلاشعضو متألق
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 106
[ جِنسك :
- [ آلتًسجيلٍ » : 15/12/2014
رد: گيف ٺخ‘ـشع فےٰ الصلاة
الإثنين 29 ديسمبر 2014 - 23:03
تسلم يا أبو حميد ربنا يجزاك خير عن اللي قرا الموضوع
- Sa3B 2nSaKمؤسس مجتمع حروف
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 6440
[ جِنسك :
- [ آلتًسجيلٍ » : 09/07/2013
رد: گيف ٺخ‘ـشع فےٰ الصلاة
الثلاثاء 30 ديسمبر 2014 - 11:18
شكرا ريم على مروركونناسهه كتب:ابدعت اخوي احمد وجعله الله في ميزان حسناتك
الله يسلمك حبيبي احمدفلاش كتب:تسلم يا أبو حميد ربنا يجزاك خير عن اللي قرا الموضوع
نورت
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى