- التصميم حياتيعضو متألق
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 130
- [ آلتًسجيلٍ » : 12/07/2013
فتاوى رمضانية ٺابع للمسابقـۃ [ ح‘ـملـۃ معاً لُرقي بالاقسام الاسلاميـۃ ]
السبت 19 يوليو 2014 - 2:09
آڷسڷآم عڷيڪم ۈرحمـۃ آڷڷه
ڪڪيف حآڷڪم يآرفآق !
أعڷم أن مۈضۈعي ربمآ متأخر قڷيڷآً
أردت ۈضعه في أۈڷ آيآم هذآ آڷشهر آڷفضيڷ
ڷڪن حدثت أمۈر عطڷتني
ۈنحن آڷأن في منتصف هذآ آڷشهر
ۈڷم يبقى سۈآ 4 آيآم عڷى آڷعشر آڷأۈآخر
آسأڷ آڷڷه أن يجعنآ ممن يصۈمۈنهآ ۈممن يدرڪۈن ڷيڷـۃ آڷقدر
ۈهآڪم بعض آڷفتآۈى آڷتي قد تشڪڷ عڷيڪم في آڷصۈم
س: مآذآ ينبغي ڷڷصآئم ۈمآذآ يجب عڷيه ؟
ج: ينبغي ڷڷصآئم أن يڪثر من آڷطآعآت ۈيتجنب جميع آڷمنهيآت. ۈيجب عڷيه آڷمحآفظه عڷى
آڷۈآجبآت. ۈآڷبعد عن آڷمحرمآت. فيصڷي آڷخمس في آۈقآتهآ مع آڷجمآعـۃ.
ۈيترڪ آڷڪذب ۈآڷغيبه ۈآڷغش ۈآڷمعآمڷآت آڷربۈيـۃ ۈڪڷ قۈڷ أۈ فعڷ محرم قآڷ آڷنبي ( ﷺ ) :
( من ڷم يدع قۈڷ آڷزۈر ۈآڷعمڷ به ۈآڷجهڷ فڷيس ڷڷه حآجه في أن يدع طعآمه ۈشرآبه ) .
آڷشيخ آبن عثيمين رحمه آڷڷه
س: هڷ آڷقيء يفسد آڷصۈم ؟
ج: ڪثيرآً مآيعرض ڷڷصآئم أمۈر ڷم يتعمدهآ من جرآح أۈ رعآف أۈ قيء
أۈ ذهآب آڷمآء أۈ آڷبنزين إڷى حڷقه بغير آختيآره فڪڷ هذه آڷأمۈر ڷآ تفسد آڷصۈم
ڷقۈڷ آڷنبي (ﷺ): ( من ذرعه آڷقيء فڷآ قضآء عڷيه ۈمن آستقآء فعڷيه آڷقضآء )
آڷشيخ آبن بآز رحمه آڷڷه
س: إذآ ڪنت عڷى سفر ۈأفطرت خڷآڷ سفري هذآ ۈفي أحد آڷأيآم ۈصڷت إڷى أهڷي قبيڷ آڷعصر
, هڷ يجب عڷي آڷإمسآڪ أم آڷأفطآر ؟
ج: نعم يجب آڷإمسآڪ عڷى من آنتهى آڷسبب آڷذي أفطر ڷأجڷه فإذآ آنتهى آڷسفر في أثنآء
آڷنهآر ۈجب إمسآڪ بقيـۃ آڷنهآر ڷأن آڷڷه تعآڷى قآڷ: ( أۈ عڷى سفر ) فقد آنتهى آڷسفر ۈڪذآ
يقآڷ في آڷمريض إذآ آفطر ثم شفي ۈبريء في ۈسط نهآر رمضآن فعڷيه إمسآڪ بقيـۃ يۈمه ڷزۈآڷ
آڷعذر مع ۈجۈب قضآء ذڷڪ آڷيۈم ڪآمڷآً ڪغيره
آڷشيخ آبن جبرين رحمه آڷڷه
س: هڷ آڷذين يحآربۈن آڷعدۈ يحڷ ڷهم آڷإفطآر في رمضآن ۈيقضۈن بعده ؟
ج: إذآ ڪآن آڷذين يحآربۈن آڷڪفآر مسآفرين سفرآً تقصر فيه آڷصڷآۃ , جآز ڷهم أن يفطرۈآ ۈعڷيهم
آڷقضآء بعد رمضآن. ۈإن ڪآنۈآ غير مسآفرين بأن هجم عڷيهم آڷڪفآر في بڷآدهم فمن آستطآع
منهم آڷصۈم مع آڷجهآد ۈجب عڷيه آڷصۈم , ۈمن ڷم يستطع آڷجمع بين آڷصيآم ۈآڷقيآم بمآ ۈجب
عڷيه عينآً من آڷجهآد , جآز ڷه أن يفطر ۈعڷيه آڷقضآء , صۈم آڷأيآم آڷتي أفطرهآ بعد آنتهآء رمضآن.
آڷڷجنـۃ آڷدآئمـۃ
س: مآحڪم قرآءۃ دعآء آڷقنۈت في آڷۈتر في ڷيآڷي رمضآن ۈهڷ يجۈز ترڪه؟
ج: آڷقنۈت سنـۃ في آڷۈتر ۈإذآ ترڪه في بعض آڷأحيآن فڷآ بأس.
آڷشيخ آبن بآز رحمه آڷڷه
س: نحن في بڷآد ڷآ تغرب آڷشمس فيهآ إڷآ آڷسآعـۃ آڷتآسعـۃ ۈآڷنصف مسآء
أۈ آڷعآشره مسآء فمتى نفطر ؟
ج: تفطرۈن إذآ غربت آڷشمس فمآدآم ڷديڪم ڷيڷ ۈنهآر في سآعـۃ
فيجب عڷيڪم آڷصۈم ۈڷۈ طآڷ آڷنهآر.
آڷشيخ آبن عثيمين رحمه آڷڷه
س: يقۈڷ آڷرسۈڷ (ﷺ) : ( تسحرۈآ فإن في آڷسحۈر برڪـۃ ) فمآ آڷمقصۈد ببرڪـۃ آڷسحۈر؟
ج: برڪـۃ آڷسحۈر آڷمرآد بهآ آڷبرڪـۃ آڷشرعيـۃ ۈآڷبرڪـۃ آڷبدنيـۃ , أمآ آڷبرڪـۃ آڷشرعيه فمنهآ
آمتثآڷ أمر آڷرسۈڷ (ﷺ) ۈآڷآقتدآء به ۈأمآ آڷبرڪـۃ آڷبدنيـۃ فمنهآ تغذيـۃ آڷبدن
ۈقۈته عڷى آڷصۈم.
آڷشيخ آبن عثيمين رحمه آڷڷه
س: مآ حڪم آستعمآڷ آڷصآئم ڷڷرۈآئح آڷعطريـۃ في نهآر رمضآن ؟
ج: ڷآبأس أن يستعمڷهآ في نهآر رمضآن ۈأن يستنشقهآ إڷآ آڷبخۈر
ڷآ يستنشقه ڷأن ڷه جرم يصڷ إڷى آڷمعدـۃ ۈهۈ آڷدخآن.
آڷشيخ آبن عثيمين رحمه آڷڷه
س: إذآ صآمت آڷفتآۃ ستـۃ أيآم عن شۈآڷ ڷقضآء أيآم من رمضآن .. هڷ يڪفي
عن صيآم ست من شۈآڷ ۈيڪتب ڷهآ أجر من صآم آڷست من شۈآڷ ؟!
ج: ۈرد عن آڷنبي (ﷺ) أنه قآڷ : ( من صآم رمضآن ثم آتبعه بست من شۈآڷ ڪآن ڪصيآم
آڷدهر ) ۈفي هذآ دڷيڷ عڷى أنه ڷآبد من إڪمآڷ صيآم رمضآن آڷذي هۈ آڷفرض ثم يضيف إڷيه
ستـۃ أيآم من شۈآڷ نفڷآً ڷتڪۈن ڪصيآم آڷدهر ۈفي حديث أخر ( صيآم رمضآن بعشرۃ أشهر
ۈستـۃ أيآم من شۈآڷ بشهرين ) يعني أن آڷحسنه بعشرۃ آمثآڷهآ ۈعڷى هذآ فمن صآم بعض
رمضآن ۈأفطر بعضه ڷمرض أۈ سفر أۈ حيض أۈ نفآس فعڷيه إتمآم مآ أفطره بقضآئه من شۈآڷ أۈ
غيره مقدمآً عڷى ڪڷ نفڷ من صيآم آڷست أۈ غيرهآ فإذآ أڪمڷ قضآء مآ أفطره شرع ڷه صيآم
آڷست من شۈآڷ ڷيحصڷ ڷه آڷأجر آڷمذڪۈر فڷآ يڪۈن صيآمهآ قضآء قآئمآً مقآم صيآنهآ نفڷآً ڪمآ
ڷآ يخفى .
آڷشيخ آبن جبرين رحمه آڷڷه
كتاب : فتآۈى آڷصيآم
ڷسمآحـۃ آڷشيخ عبد آڷعزيز بن بآز - محمد بن عثيمين - عبد آڷڷه بن جبرين ( رحمهم آڷڷه )
إڷى هنآ آنهي مۈضۈعي
ڷن أضيف أڪثر فقط أتمنى أنڪم آستفدتم
ج: ينبغي ڷڷصآئم أن يڪثر من آڷطآعآت ۈيتجنب جميع آڷمنهيآت. ۈيجب عڷيه آڷمحآفظه عڷى
آڷۈآجبآت. ۈآڷبعد عن آڷمحرمآت. فيصڷي آڷخمس في آۈقآتهآ مع آڷجمآعـۃ.
ۈيترڪ آڷڪذب ۈآڷغيبه ۈآڷغش ۈآڷمعآمڷآت آڷربۈيـۃ ۈڪڷ قۈڷ أۈ فعڷ محرم قآڷ آڷنبي ( ﷺ ) :
( من ڷم يدع قۈڷ آڷزۈر ۈآڷعمڷ به ۈآڷجهڷ فڷيس ڷڷه حآجه في أن يدع طعآمه ۈشرآبه ) .
آڷشيخ آبن عثيمين رحمه آڷڷه
س: هڷ آڷقيء يفسد آڷصۈم ؟
ج: ڪثيرآً مآيعرض ڷڷصآئم أمۈر ڷم يتعمدهآ من جرآح أۈ رعآف أۈ قيء
أۈ ذهآب آڷمآء أۈ آڷبنزين إڷى حڷقه بغير آختيآره فڪڷ هذه آڷأمۈر ڷآ تفسد آڷصۈم
ڷقۈڷ آڷنبي (ﷺ): ( من ذرعه آڷقيء فڷآ قضآء عڷيه ۈمن آستقآء فعڷيه آڷقضآء )
آڷشيخ آبن بآز رحمه آڷڷه
س: إذآ ڪنت عڷى سفر ۈأفطرت خڷآڷ سفري هذآ ۈفي أحد آڷأيآم ۈصڷت إڷى أهڷي قبيڷ آڷعصر
, هڷ يجب عڷي آڷإمسآڪ أم آڷأفطآر ؟
ج: نعم يجب آڷإمسآڪ عڷى من آنتهى آڷسبب آڷذي أفطر ڷأجڷه فإذآ آنتهى آڷسفر في أثنآء
آڷنهآر ۈجب إمسآڪ بقيـۃ آڷنهآر ڷأن آڷڷه تعآڷى قآڷ: ( أۈ عڷى سفر ) فقد آنتهى آڷسفر ۈڪذآ
يقآڷ في آڷمريض إذآ آفطر ثم شفي ۈبريء في ۈسط نهآر رمضآن فعڷيه إمسآڪ بقيـۃ يۈمه ڷزۈآڷ
آڷعذر مع ۈجۈب قضآء ذڷڪ آڷيۈم ڪآمڷآً ڪغيره
آڷشيخ آبن جبرين رحمه آڷڷه
س: هڷ آڷذين يحآربۈن آڷعدۈ يحڷ ڷهم آڷإفطآر في رمضآن ۈيقضۈن بعده ؟
ج: إذآ ڪآن آڷذين يحآربۈن آڷڪفآر مسآفرين سفرآً تقصر فيه آڷصڷآۃ , جآز ڷهم أن يفطرۈآ ۈعڷيهم
آڷقضآء بعد رمضآن. ۈإن ڪآنۈآ غير مسآفرين بأن هجم عڷيهم آڷڪفآر في بڷآدهم فمن آستطآع
منهم آڷصۈم مع آڷجهآد ۈجب عڷيه آڷصۈم , ۈمن ڷم يستطع آڷجمع بين آڷصيآم ۈآڷقيآم بمآ ۈجب
عڷيه عينآً من آڷجهآد , جآز ڷه أن يفطر ۈعڷيه آڷقضآء , صۈم آڷأيآم آڷتي أفطرهآ بعد آنتهآء رمضآن.
آڷڷجنـۃ آڷدآئمـۃ
س: مآحڪم قرآءۃ دعآء آڷقنۈت في آڷۈتر في ڷيآڷي رمضآن ۈهڷ يجۈز ترڪه؟
ج: آڷقنۈت سنـۃ في آڷۈتر ۈإذآ ترڪه في بعض آڷأحيآن فڷآ بأس.
آڷشيخ آبن بآز رحمه آڷڷه
س: نحن في بڷآد ڷآ تغرب آڷشمس فيهآ إڷآ آڷسآعـۃ آڷتآسعـۃ ۈآڷنصف مسآء
أۈ آڷعآشره مسآء فمتى نفطر ؟
ج: تفطرۈن إذآ غربت آڷشمس فمآدآم ڷديڪم ڷيڷ ۈنهآر في سآعـۃ
فيجب عڷيڪم آڷصۈم ۈڷۈ طآڷ آڷنهآر.
آڷشيخ آبن عثيمين رحمه آڷڷه
س: يقۈڷ آڷرسۈڷ (ﷺ) : ( تسحرۈآ فإن في آڷسحۈر برڪـۃ ) فمآ آڷمقصۈد ببرڪـۃ آڷسحۈر؟
ج: برڪـۃ آڷسحۈر آڷمرآد بهآ آڷبرڪـۃ آڷشرعيـۃ ۈآڷبرڪـۃ آڷبدنيـۃ , أمآ آڷبرڪـۃ آڷشرعيه فمنهآ
آمتثآڷ أمر آڷرسۈڷ (ﷺ) ۈآڷآقتدآء به ۈأمآ آڷبرڪـۃ آڷبدنيـۃ فمنهآ تغذيـۃ آڷبدن
ۈقۈته عڷى آڷصۈم.
آڷشيخ آبن عثيمين رحمه آڷڷه
س: مآ حڪم آستعمآڷ آڷصآئم ڷڷرۈآئح آڷعطريـۃ في نهآر رمضآن ؟
ج: ڷآبأس أن يستعمڷهآ في نهآر رمضآن ۈأن يستنشقهآ إڷآ آڷبخۈر
ڷآ يستنشقه ڷأن ڷه جرم يصڷ إڷى آڷمعدـۃ ۈهۈ آڷدخآن.
آڷشيخ آبن عثيمين رحمه آڷڷه
س: إذآ صآمت آڷفتآۃ ستـۃ أيآم عن شۈآڷ ڷقضآء أيآم من رمضآن .. هڷ يڪفي
عن صيآم ست من شۈآڷ ۈيڪتب ڷهآ أجر من صآم آڷست من شۈآڷ ؟!
ج: ۈرد عن آڷنبي (ﷺ) أنه قآڷ : ( من صآم رمضآن ثم آتبعه بست من شۈآڷ ڪآن ڪصيآم
آڷدهر ) ۈفي هذآ دڷيڷ عڷى أنه ڷآبد من إڪمآڷ صيآم رمضآن آڷذي هۈ آڷفرض ثم يضيف إڷيه
ستـۃ أيآم من شۈآڷ نفڷآً ڷتڪۈن ڪصيآم آڷدهر ۈفي حديث أخر ( صيآم رمضآن بعشرۃ أشهر
ۈستـۃ أيآم من شۈآڷ بشهرين ) يعني أن آڷحسنه بعشرۃ آمثآڷهآ ۈعڷى هذآ فمن صآم بعض
رمضآن ۈأفطر بعضه ڷمرض أۈ سفر أۈ حيض أۈ نفآس فعڷيه إتمآم مآ أفطره بقضآئه من شۈآڷ أۈ
غيره مقدمآً عڷى ڪڷ نفڷ من صيآم آڷست أۈ غيرهآ فإذآ أڪمڷ قضآء مآ أفطره شرع ڷه صيآم
آڷست من شۈآڷ ڷيحصڷ ڷه آڷأجر آڷمذڪۈر فڷآ يڪۈن صيآمهآ قضآء قآئمآً مقآم صيآنهآ نفڷآً ڪمآ
ڷآ يخفى .
آڷشيخ آبن جبرين رحمه آڷڷه
كتاب : فتآۈى آڷصيآم
ڷسمآحـۃ آڷشيخ عبد آڷعزيز بن بآز - محمد بن عثيمين - عبد آڷڷه بن جبرين ( رحمهم آڷڷه )
إڷى هنآ آنهي مۈضۈعي
ڷن أضيف أڪثر فقط أتمنى أنڪم آستفدتم
- || 100 فائدة ٺربۋيـۃ للصۧـيآمٰ || ""آلجزء ٱلأۋل"" { ٺابع لح‘ـملـۃ للرقي بالأقسامٰ ٱلإسلآمٰيـۃ }
- || 100 فائدة ٺربۋيـۃ للصۧـيآمٰ || ""آلجزء ٱلأۋل"" { ٺابع لح‘ـملـۃ للرقي بالأقسامٰ ٱلإسلآمٰيـۃ }
- || 100 فائدة ٺربۋيـۃ للصۧـيآمٰ || ""الجزء ٱلثٱني"" { ٺابع لح‘ـملـۃ للرقي بالأقسامٰ ٱلإسلآمٰيـۃ }
- أح‘ـآڍيث عن آلصٓيٱم |\ ٺابع لحـملـۃ آلرقي بٱلقسم الـإسلآمٰي |
- أح‘ـآڍيث عن آلصٓيٱم |\ ٺابع لحـملـۃ آلرقي بٱلقسم الـإسلآمٰي |
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى