وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
+7
Sa3B 2nSaK
MEhDI
Hitch
A.C.I.D
agiliedi
الادارة كريم
mohamed-kaid
11 مشترك
وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
الأحد 6 أبريل 2014 - 17:41
إعــداد الأسـتـاذ محمد إسماعيل عتوك
قال الله تعالى في سورة يوسف :
} وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ
قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ {
(يوسف: 30) .
الســـؤال :
لماذا قال تعالى : ? وَقَالَ نِسْوَةٌ ? ، لم يقل : ( وقالت نسوة ) ؟
وما بيان وجهه في العربية ؟
الجــواب :
أولاً- النسوة : اسم جمع ، لا واحد له من لفظه ، ويقال في جمع : المرأة .
كما يقال : القوم في جمع : المرء .. ومثله في ذلك : النساء ، والنسوان .
والفرق بينه ، وبينهما : أن النسوة جمع قلَّة . والنساء جمع كثرة .
والألف والنون في النسوان للمبالغة في الكثرة .
ثانيًا- يجوز في العربية تذكير الفعل وتأنيثه في الحالات الآتية :
1- إن يكون الفاعل المسند إليه ذلك الفعل جمع تكسير لمذكر، أو مؤنث ؛
كقولك: قام رجال ، وقامت رجال . وجاءت الفواطم ، وجاء الفواطم ..
والأفضل التذكير مع المذكر ، والتأنيث مع المؤنث، إلا أن يفصل بينهما
بفاصل فحينئذ يكون التأنيث أفضل .
2- أن يكون الفاعل مؤنثًا حقيقيًا مفصولاً بينه ، وبين فعله بفاصل، غير
( إلا ) ؛ كقولك : حضرت المجلس امرأة ، وحضر المجلس امرأة ..
والتأنيث أفصح . فإن كان الفاصل ( إلا) ، وجب تذكير الفعل ؛
كقولك : ما قام إلا فاطمةُ .
3- أن يكون الفاعل مؤنثًا مجازيًا ظاهرًا . أي: ليس بضمير ؛
كقولك : طلعت الشمس ، وطلع الشمس .. والتأنيث أفصح .
4- أن يكون الفاعل مؤنثًا ظاهرًا، والفعل ( نعم )، أو ( بئس )،
أو ( ساء ) التي للذَّمِّ ؛ كقولك : نعمت هند ، ونعم هند . وبئست هند ،
وبئس هند . وساءت هند، وساء هند .. والتذكير في ذلك كله أجود .
5- أن يكون الفاعل ضميراً منفصلاً لمؤنث ؛ كقولك : إنما قامَ هي ،
وإنما قامت هي . والأحسن ترك التأنيث
6- أن يكون الفاعل مذكرًا مجموعًا بالألف والتاء ؛
كقولك : قام الطلحات ، وقامت الطلحات .. والتذكير أحسن .
7- أن يكون الفاعل ضميرًا يعود إلى جمع تكسير لمذكر عاقل ؛ كقولك :
الرجال جاءوا ، والرجال جاءت .. والتذكير بضمير الجمع العاقل أفصح .
8- أن يكون الفاعل ملحقًا بجمع المذكر السالم ؛ كقولك : قام بنو فلان ،
وقامت بنو فلان . ومن الثاني قوله تعالى :
} قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ {
(يونس: 90) .
9- أن يكون الفاعل اسم ******* جمعيًّ ، أو اسم جمع . فالأول كقولك :
قال ، وقالت العرب ، أو الروم ، أو الفُرْس ، أو التُّرك . وأورق الشجر،
وأورقت الشجر .. والثاني كقولك : جاء ، وجاءت النسوة ، أو النساء ،
أو القوم ، أو الرهط، أو الإبل .
وعلى الثاني جاء قوله تعالى :
} وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ {
(يوسف: 30) ..
فإن تقدم الفاعل على الفعل ، وجب تأنيث الفعل ؛ كما في قوله تعالى :
}مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ {
(يوسف: 50) .
قال الله تعالى في سورة يوسف :
} وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ
قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ {
(يوسف: 30) .
الســـؤال :
لماذا قال تعالى : ? وَقَالَ نِسْوَةٌ ? ، لم يقل : ( وقالت نسوة ) ؟
وما بيان وجهه في العربية ؟
الجــواب :
أولاً- النسوة : اسم جمع ، لا واحد له من لفظه ، ويقال في جمع : المرأة .
كما يقال : القوم في جمع : المرء .. ومثله في ذلك : النساء ، والنسوان .
والفرق بينه ، وبينهما : أن النسوة جمع قلَّة . والنساء جمع كثرة .
والألف والنون في النسوان للمبالغة في الكثرة .
ثانيًا- يجوز في العربية تذكير الفعل وتأنيثه في الحالات الآتية :
1- إن يكون الفاعل المسند إليه ذلك الفعل جمع تكسير لمذكر، أو مؤنث ؛
كقولك: قام رجال ، وقامت رجال . وجاءت الفواطم ، وجاء الفواطم ..
والأفضل التذكير مع المذكر ، والتأنيث مع المؤنث، إلا أن يفصل بينهما
بفاصل فحينئذ يكون التأنيث أفضل .
2- أن يكون الفاعل مؤنثًا حقيقيًا مفصولاً بينه ، وبين فعله بفاصل، غير
( إلا ) ؛ كقولك : حضرت المجلس امرأة ، وحضر المجلس امرأة ..
والتأنيث أفصح . فإن كان الفاصل ( إلا) ، وجب تذكير الفعل ؛
كقولك : ما قام إلا فاطمةُ .
3- أن يكون الفاعل مؤنثًا مجازيًا ظاهرًا . أي: ليس بضمير ؛
كقولك : طلعت الشمس ، وطلع الشمس .. والتأنيث أفصح .
4- أن يكون الفاعل مؤنثًا ظاهرًا، والفعل ( نعم )، أو ( بئس )،
أو ( ساء ) التي للذَّمِّ ؛ كقولك : نعمت هند ، ونعم هند . وبئست هند ،
وبئس هند . وساءت هند، وساء هند .. والتذكير في ذلك كله أجود .
5- أن يكون الفاعل ضميراً منفصلاً لمؤنث ؛ كقولك : إنما قامَ هي ،
وإنما قامت هي . والأحسن ترك التأنيث
6- أن يكون الفاعل مذكرًا مجموعًا بالألف والتاء ؛
كقولك : قام الطلحات ، وقامت الطلحات .. والتذكير أحسن .
7- أن يكون الفاعل ضميرًا يعود إلى جمع تكسير لمذكر عاقل ؛ كقولك :
الرجال جاءوا ، والرجال جاءت .. والتذكير بضمير الجمع العاقل أفصح .
8- أن يكون الفاعل ملحقًا بجمع المذكر السالم ؛ كقولك : قام بنو فلان ،
وقامت بنو فلان . ومن الثاني قوله تعالى :
} قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ {
(يونس: 90) .
9- أن يكون الفاعل اسم ******* جمعيًّ ، أو اسم جمع . فالأول كقولك :
قال ، وقالت العرب ، أو الروم ، أو الفُرْس ، أو التُّرك . وأورق الشجر،
وأورقت الشجر .. والثاني كقولك : جاء ، وجاءت النسوة ، أو النساء ،
أو القوم ، أو الرهط، أو الإبل .
وعلى الثاني جاء قوله تعالى :
} وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ {
(يوسف: 30) ..
فإن تقدم الفاعل على الفعل ، وجب تأنيث الفعل ؛ كما في قوله تعالى :
}مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ {
(يوسف: 50) .
- الادارة كريمعضو متألق
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 473
- [ آلتًسجيلٍ » : 10/07/2013
رد: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 3:41
يعطيك الف الف عافيه
موضوع رااائع
وجهود أروع
ننتظر مزيدكم
بشوووق
موضوع رااائع
وجهود أروع
ننتظر مزيدكم
بشوووق
- agiliediعضو متألق
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 667
[ جِنسك :
- [ آلتًسجيلٍ » : 16/02/2014
رد: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
الأربعاء 9 أبريل 2014 - 15:09
يعطيك الف الف عافيه
موضوع رااائع
وجهود أروع
ننتظر مزيدكم
بشوووق
موضوع رااائع
وجهود أروع
ننتظر مزيدكم
بشوووق
- A.C.I.Dعضو متألق
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 144
[ جِنسك :
- [ آلتًسجيلٍ » : 31/07/2013
رد: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
الأربعاء 9 أبريل 2014 - 21:04
شكرا لك
- Hitchعضو متألق
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 1008
[ جِنسك :
- [ آلتًسجيلٍ » : 05/10/2013
رد: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
الجمعة 11 أبريل 2014 - 9:28
موضوع قمة في الروعة ..
يسلموو :)
يسلموو :)
- MEhDIعضو متألق
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 896
[ جِنسك :
- [ آلتًسجيلٍ » : 07/03/2014
رد: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
الإثنين 9 يونيو 2014 - 23:25
تَحية تلطفهآ قلوب طيبة ونقٌية
آ‘لتميزٍ لآ يقفٌ عندْ أولْ خطوٍة إبدآعٌ
بلْ يتعدآه في إستمرآرٍ آلعَطآءْ
ووآصل فيٌ وضعٌ بصمـتكـ بكل
حرٍفٌ تزخرفيه لنآ‘
مِنْ هنآ أقدمٌ لكـ بآقـة وردْ ومحبـة خآلصـة لله تعآلىٌ
وٍنحن دوٍمآ نترٍقبٌ آلمَزٍيدْ
ودٍيٌ قبْلٌ رٍدْيٌ
وسَلآإميٌ
آ‘لتميزٍ لآ يقفٌ عندْ أولْ خطوٍة إبدآعٌ
بلْ يتعدآه في إستمرآرٍ آلعَطآءْ
ووآصل فيٌ وضعٌ بصمـتكـ بكل
حرٍفٌ تزخرفيه لنآ‘
مِنْ هنآ أقدمٌ لكـ بآقـة وردْ ومحبـة خآلصـة لله تعآلىٌ
وٍنحن دوٍمآ نترٍقبٌ آلمَزٍيدْ
ودٍيٌ قبْلٌ رٍدْيٌ
وسَلآإميٌ
- Sa3B 2nSaKمؤسس مجتمع حروف
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 6440
[ جِنسك :
- [ آلتًسجيلٍ » : 09/07/2013
رد: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 20:12
يسلمو على الموضوع
- Hitchعضو متألق
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 1008
[ جِنسك :
- [ آلتًسجيلٍ » : 05/10/2013
رد: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:39
مشكوووووووووور علي الموضوع ♥
- huss9898ienعضو متألق
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 247
[ جِنسك :
- [ آلتًسجيلٍ » : 08/06/2014
رد: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:14
شكراااااا لك على طرح الرائع
تقبل تحياتي
تقبل تحياتي
- alfahloyعضو متألق
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 1062
[ جِنسك :
- [ آلتًسجيلٍ » : 11/05/2014
رد: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
السبت 12 يوليو 2014 - 10:09
تسلم ايديكم على الطرح القيم
جزاكم الله الف خير
وجعله الله فى ميزان حسناتك
تحياتي
رد: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
الإثنين 8 سبتمبر 2014 - 16:18
مشكور على هدا الموضوع المميز
جزاك الله كل خير
تحياتي
جزاك الله كل خير
تحياتي
- صقر ليبياعضو متألق
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 421
- [ آلتًسجيلٍ » : 10/07/2013
رد: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
الأحد 28 سبتمبر 2014 - 21:50
شكرا لك موضوع مميز , واااصل ابداعك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى