- عمرو المصرىعضو متألق
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 1536
[ جِنسك :
- [ آلتًسجيلٍ » : 23/08/2013
معالم الإعجاز التربوى فى القرآن الكريم والسنة النبوية
الأحد 2 مارس 2014 - 10:40
(أولًا):مفهوم التربية فى الإسلام وأهميتها وأهدافها
أولا:التربية لغة.
ثانيا : التربية اصطلاحًا .
ثالثا: مفهوم التربية فى القرآن الكريم .
رابعا : مكانة التربية فى السنة النبوية .
خامسا: أهميةالتربية فى المجتمع المسلم .
سادسا : أهداف التربية .
أ- الأهداف العقدية .
1- ربط الإنسان بخالقه عن حب وخشية .
2- تحرير الإنسان من العبودية لغير الله .
3- حب عباد الله .
4- إبراز أهمية العمل بعد الإيمان .
ب- الإهداف العقلية .
ج- الأهداف الروحية .
د- الأهداف الخلقية .
هـ - الأهداف الجسدية .
و- الأهداف الاجتماعية.
سابعا : مجالات التربية فى القرآن والسنة .
أ- تربية الفرد .
ب- التربية الأسرية .
ج- تربية المجتمع .
(ثانيا): آداب العالم والمتعلم فى القرآن والسنة
أولا : آداب العلم وصفاته .
1- إخلاص النية لله تعالى .
2- التحلى بالأخلاق الفاضلة والحميدة .
3- الصدق .
4- الرفق بالمتعلم وتعليمه بالأسلوب الحسن .
5- الصبر واحتمال الغضب .
6- الرحمة.
7- الأخذ بأيسر الأمرين .
8- القصد فى الموعظة .
9- القدوة الحسنة ومطابقة القول العمل .
10- عدم التصريح بالأسماء فى معرض بيان الخطأ .
11- البصيرة فى العلم .
12- عدم التشدق فى الكلام والتكبر .
13- استشارة المُعلم لغيره .
14- الخشية من الله عز وجل .
ثانيًا : آداب المتعلم فى القرآن والسنة .
1- حسن النية فى طلب العلم .
2- حسن الأدب فى السؤال .
3- الأدب فى المجلس لطلب العلم .
4- إجلال العالم .
5- الإنصات للعالم .
6- اختيار الرفقة فى الطلب .
7- الاهتداء بالكتاب والسنة .
8- العمل بالعلم.
9- طهارة القلب .
10- المبادرة .
11- القناعة.
12- الورع .
(ثالثًا) : ملامح تربوية فى أدب العلم والمتعلم
من قصة موسى والخضر .
طرق وأساليب التربية فى القرآن والسنة.
أولًا – تهيئة المتعلم لاستقبال العلم .
1- أسلوب الإستنصات .
2- أسلوب النداء .
3- أسلوب الحث على الإستمتاع .
4- الكلام البين الفصل .
ثانيًا : التربية بالقصة .
ثالثًا : التربية بالموعظة .
رابعًا : الترغيب والترهيب .
خامسًا :الإ قناع العقلى .
سادسًا :الحوار والنقاش .
سابعًا: العقاب والثواب .
ثامنًا: الهجر.
تاسعًا: التوجيه غير المباشر .
عاشرًا: ضرب الأمثال أثناء التعليم .
حادى عشر : التشويق فى التعليم .
ثانى عشر : استخدام الإيماءات (حركة اليدين والرأس ) فى التعليم .
ثالث عشر : استخدام الرسومات للتوضيح .
رابع عشر : توضيح المسائل المهمة عن طريق التعليل .
خامس عشر: ترك إستخراج الجواب للمتعلم .
سادس عشر : إستخدام اسلوب التقسيم فى التعليم .
سابع عشر : إستخدام اسلوب الاستفهام أثناء التعليم .
( رابعًا ):الدور التربوى للمعاملات
فى القرآن والسنة .
أولًا : أثر الإيمان فى المعاملة .
ثانيًا : الحب فى الله .
ثالثًا : الأمانة فى المعاملة .
رابعًا: السماحة فى المعاملة .
خامسًا : ادخال السرور على الآخرين .
سادسًا : حسن الكلام .
سابعًا: التواضع ولين الجانب .
ثامنًا: الجود والكرم .
تاسعًا: بر الوالدين .
عاشرًا: صلة الرحم .
حادى عشر : توقير الكبير.
ثانى عشر : الإحسان إلى الجار .
ثالث عشر : العناية بالضعفاء والمساكين .
رابع عشر: العدل وعدم الظلم .
خامس عشر : النصح للمسلمين .
(خامسًا): الدور التربوى للعبادات
فى القرآن والسنة .
1- أهمية العبادات فى تربية النفس .
2- الصلاة.
3- قيام الليل .
4- الزكاة .
5- الحج .
6- قرآءة القرآن .
7- ذكرالله تعالى.
(سادسًا ) : ضوابط المحافظة على العفة والبعد عن الفواحش فى القرآن والسنة .
1- الزواج .
2- المجاهدة وتقوية الإرادة .
3- غض البصر .
4- الحث على حفظ الفرج والترهيب من الزنا .
5- تشريع حدود الزنا والقذف .
6- الصحبة الصالحة.
7- حجب المرأة وسترها .
(سابعًا) : تربية الفرد فى الإسلام
1- الحض على العلم .
2- التربية بجزاء اليوم الآخر .
3- تربية الفرد بالعمل الصالح .
4- اتقان العمل .
5- التربية العقلية.
6- التربية الجسدية.
7- تنمية مبدأ المحاسبة .
( ثامنًا ) : تربية الأسرة فى القرآن الكريم والسنة النبوية .
أولًا : الأسرة والطفولة .
ثانيًا : الأساس فى بناء الأسرة المسلمة .
ثالثًا : الأسرة والقدوة .
رابعًا : حقوق أفراد الأسرة بعضهم على بعض .
أ- حقوق الزوج على الزوجة .
1- طاعتها له فى غير معصية الله تعالى .
2- وجوب إبتعادها عما يؤذيه .
3- وجوب قرارها فى بيته وعدم خروجها بدون إذنه .
4- عدم إذنها لأحد فى بيته بدون رضاه .
5- عدم صوم الزوجة تطوعا بدون إذنه .
6- تربية الزوجة أولادها تربية إسلامية والقيام على شئونهم .
7- اعتراف الزوجة بإحسان الزوج وعدم إنكار نعمته .
8- حفظ مال الزوج وعدم التفريط فيه .
9- عدم تمكينها أجنبيا من الخلوة بها .
10- مواساة الزوج وإدخال السرور عليه .
11- رضاها بقوامته على الأسرة فى حدود ما شرع الله .
ب- حقوق المرآة على الزوج والولى .
1- التحقق من رضاها بالزواج منه .
2- من حق المرآة على وليها أن يبحث لها عن زوج صالح ، وأن يعرضها عليه .
3- أن لا يقدم الخاطب على الزواج بها إلا بعد التحقق من رغبته فيها .
4- إعطائها المهر المتيسر .
ج - حقوق المرآة عند البناء بها .
1- إظهار الزواح للناس .
2- إقامة الزوج الوليمة المتيسرة .
3- تخصيصها عند البناء لمدة معينة يقيمها عندها .
د- حقوق المرآة فى فترة الحياة الزوجية .
1- تعليمها أمور دينها وتربيتها عليها .
2- معاشرتها معاشرة حسنة والتلطف معها وعدم العنف معها .
3- بذل ما تحتاجه من النفقة والكسوة مما يكفى أمثالها .
4- الإذن لها من بيتها لقضاء حوائجها .
5- أن لا يطرقها ليلا إذا أطال الغيبة .
6- عدم هجرها أو ضربها لغير سبب مشروع .
7- عدم إفشاء سرها .
8- أن يبقيها فى عصمته بدون قسم إذا طلبت منه ذلك.
9- عدم جواز مضارتها ليكرهها على الإفتداء منه , إذا كان راغبا عنها .
10- وجوب الإنفاق السكنى لها إذا كان طلاقها رجعيا .
هـ - حقوق المرآة بعد الفراق .
1- حقها فى رضاع ولدها منه .
2- حقها فى حضانة ولدها مالم تتزوج.
3- تمتيع المطلقة التى لم يخل بها أو لم يسم لها صداق .
و- حقوق الولد على والديه .
1- اختيار الزوجة الصالحة .
2- اتباع السنة فى المعاشرة الزوجية وطلب الولد الصالح .
3- اتباع السنة فى استقبال المولود .
4- الرضا بقسمة الله من الذكور والإناث وعدم تسخط البنات .
5- أن يعلمه والداه كتاب الله عز وجل ثم ما يلزم من العلوم الضرورية الدينية والدنيوية .
6- ألا يرزقه إلا طيبا من الكسب الحلال .
7- أن يعلمه الصلاة ويعوده عليها .
8- أن يدربه على الصوم .
9- تربية البنات على الحجاب .
10- أن يعلم الأطفال آداب الإستئذان فى الدخول .
11- أن يعدل لوالدان بين أولادهم .
12- توفير أسباب اللهو المفيد من سباحة ورماية وركوب الخيل وما جرى مجراهم من النفع .
13- أن يعوله حتى سن الرشد.
14- من حق الأولاد على والديهم الرحمة وما يتفرع منها من حب وحنان وعطف .
خامسًا : التحذير من إهمال تربية الأولاد .
سادسًا : أهمية الحب فى تربية الأولاد .
سابعًا : الأبناء والعقوبات الهادفة .
ثامنًا : من وصايا الصالحين فى تربية الأولاد .
تاسعًا : نصائح عامة فى تربية الأولاد .
(تاسعًا): تربية المجتمع فى القرآن والسنة .
أولًا : الأخوة فى الله .
ثانيًا : الوقوف بجانب الضعيف .
ثالثًا : المساواة بين البشر .
رابعًا : تربية المجتمع المسلم على الجد .
خامسًا : الولاء لله ورسوله والمؤمنين .
سادسًا : أساليب التأثير والإلتزام فى القرآن والسنة .
أ- التشريع
ب- سلطة المجتمع .
ج – سلطة الدولة .
سابعًا: ملامح تربوية اجتماعية من القصص القرآنى .
ثامنًا : ثمرات التربية الإجتماعية فى الإسلام .
( عاشرًا ) : معالم تبوية فى طريق الدعوة إلى الله .
أولًا : فضل الدعوة إلى الله تعالى .
ثانيًا : الإخلاص لله تعالى .
ثالثًا : اليقين والصبر أساس الدعوة إلى الله تعالى .
رابعًا : صلة الداعية بالله تعالى .
خامسًا : العلم .
سادسًا : البدء بالأقربين .
سابعًا : القدوة الحسنة .
ثامنًا : التلطف والرفق بالمدعو.
تاسعًا : إنزال الناس منازلهم .
عاشرًا : التدرج فى الدعوة .
حادى عشر : ثمرات الدعوة إلى الله .
أولا:التربية لغة.
ثانيا : التربية اصطلاحًا .
ثالثا: مفهوم التربية فى القرآن الكريم .
رابعا : مكانة التربية فى السنة النبوية .
خامسا: أهميةالتربية فى المجتمع المسلم .
سادسا : أهداف التربية .
أ- الأهداف العقدية .
1- ربط الإنسان بخالقه عن حب وخشية .
2- تحرير الإنسان من العبودية لغير الله .
3- حب عباد الله .
4- إبراز أهمية العمل بعد الإيمان .
ب- الإهداف العقلية .
ج- الأهداف الروحية .
د- الأهداف الخلقية .
هـ - الأهداف الجسدية .
و- الأهداف الاجتماعية.
سابعا : مجالات التربية فى القرآن والسنة .
أ- تربية الفرد .
ب- التربية الأسرية .
ج- تربية المجتمع .
(ثانيا): آداب العالم والمتعلم فى القرآن والسنة
أولا : آداب العلم وصفاته .
1- إخلاص النية لله تعالى .
2- التحلى بالأخلاق الفاضلة والحميدة .
3- الصدق .
4- الرفق بالمتعلم وتعليمه بالأسلوب الحسن .
5- الصبر واحتمال الغضب .
6- الرحمة.
7- الأخذ بأيسر الأمرين .
8- القصد فى الموعظة .
9- القدوة الحسنة ومطابقة القول العمل .
10- عدم التصريح بالأسماء فى معرض بيان الخطأ .
11- البصيرة فى العلم .
12- عدم التشدق فى الكلام والتكبر .
13- استشارة المُعلم لغيره .
14- الخشية من الله عز وجل .
ثانيًا : آداب المتعلم فى القرآن والسنة .
1- حسن النية فى طلب العلم .
2- حسن الأدب فى السؤال .
3- الأدب فى المجلس لطلب العلم .
4- إجلال العالم .
5- الإنصات للعالم .
6- اختيار الرفقة فى الطلب .
7- الاهتداء بالكتاب والسنة .
8- العمل بالعلم.
9- طهارة القلب .
10- المبادرة .
11- القناعة.
12- الورع .
(ثالثًا) : ملامح تربوية فى أدب العلم والمتعلم
من قصة موسى والخضر .
طرق وأساليب التربية فى القرآن والسنة.
أولًا – تهيئة المتعلم لاستقبال العلم .
1- أسلوب الإستنصات .
2- أسلوب النداء .
3- أسلوب الحث على الإستمتاع .
4- الكلام البين الفصل .
ثانيًا : التربية بالقصة .
ثالثًا : التربية بالموعظة .
رابعًا : الترغيب والترهيب .
خامسًا :الإ قناع العقلى .
سادسًا :الحوار والنقاش .
سابعًا: العقاب والثواب .
ثامنًا: الهجر.
تاسعًا: التوجيه غير المباشر .
عاشرًا: ضرب الأمثال أثناء التعليم .
حادى عشر : التشويق فى التعليم .
ثانى عشر : استخدام الإيماءات (حركة اليدين والرأس ) فى التعليم .
ثالث عشر : استخدام الرسومات للتوضيح .
رابع عشر : توضيح المسائل المهمة عن طريق التعليل .
خامس عشر: ترك إستخراج الجواب للمتعلم .
سادس عشر : إستخدام اسلوب التقسيم فى التعليم .
سابع عشر : إستخدام اسلوب الاستفهام أثناء التعليم .
( رابعًا ):الدور التربوى للمعاملات
فى القرآن والسنة .
أولًا : أثر الإيمان فى المعاملة .
ثانيًا : الحب فى الله .
ثالثًا : الأمانة فى المعاملة .
رابعًا: السماحة فى المعاملة .
خامسًا : ادخال السرور على الآخرين .
سادسًا : حسن الكلام .
سابعًا: التواضع ولين الجانب .
ثامنًا: الجود والكرم .
تاسعًا: بر الوالدين .
عاشرًا: صلة الرحم .
حادى عشر : توقير الكبير.
ثانى عشر : الإحسان إلى الجار .
ثالث عشر : العناية بالضعفاء والمساكين .
رابع عشر: العدل وعدم الظلم .
خامس عشر : النصح للمسلمين .
(خامسًا): الدور التربوى للعبادات
فى القرآن والسنة .
1- أهمية العبادات فى تربية النفس .
2- الصلاة.
3- قيام الليل .
4- الزكاة .
5- الحج .
6- قرآءة القرآن .
7- ذكرالله تعالى.
(سادسًا ) : ضوابط المحافظة على العفة والبعد عن الفواحش فى القرآن والسنة .
1- الزواج .
2- المجاهدة وتقوية الإرادة .
3- غض البصر .
4- الحث على حفظ الفرج والترهيب من الزنا .
5- تشريع حدود الزنا والقذف .
6- الصحبة الصالحة.
7- حجب المرأة وسترها .
(سابعًا) : تربية الفرد فى الإسلام
1- الحض على العلم .
2- التربية بجزاء اليوم الآخر .
3- تربية الفرد بالعمل الصالح .
4- اتقان العمل .
5- التربية العقلية.
6- التربية الجسدية.
7- تنمية مبدأ المحاسبة .
( ثامنًا ) : تربية الأسرة فى القرآن الكريم والسنة النبوية .
أولًا : الأسرة والطفولة .
ثانيًا : الأساس فى بناء الأسرة المسلمة .
ثالثًا : الأسرة والقدوة .
رابعًا : حقوق أفراد الأسرة بعضهم على بعض .
أ- حقوق الزوج على الزوجة .
1- طاعتها له فى غير معصية الله تعالى .
2- وجوب إبتعادها عما يؤذيه .
3- وجوب قرارها فى بيته وعدم خروجها بدون إذنه .
4- عدم إذنها لأحد فى بيته بدون رضاه .
5- عدم صوم الزوجة تطوعا بدون إذنه .
6- تربية الزوجة أولادها تربية إسلامية والقيام على شئونهم .
7- اعتراف الزوجة بإحسان الزوج وعدم إنكار نعمته .
8- حفظ مال الزوج وعدم التفريط فيه .
9- عدم تمكينها أجنبيا من الخلوة بها .
10- مواساة الزوج وإدخال السرور عليه .
11- رضاها بقوامته على الأسرة فى حدود ما شرع الله .
ب- حقوق المرآة على الزوج والولى .
1- التحقق من رضاها بالزواج منه .
2- من حق المرآة على وليها أن يبحث لها عن زوج صالح ، وأن يعرضها عليه .
3- أن لا يقدم الخاطب على الزواج بها إلا بعد التحقق من رغبته فيها .
4- إعطائها المهر المتيسر .
ج - حقوق المرآة عند البناء بها .
1- إظهار الزواح للناس .
2- إقامة الزوج الوليمة المتيسرة .
3- تخصيصها عند البناء لمدة معينة يقيمها عندها .
د- حقوق المرآة فى فترة الحياة الزوجية .
1- تعليمها أمور دينها وتربيتها عليها .
2- معاشرتها معاشرة حسنة والتلطف معها وعدم العنف معها .
3- بذل ما تحتاجه من النفقة والكسوة مما يكفى أمثالها .
4- الإذن لها من بيتها لقضاء حوائجها .
5- أن لا يطرقها ليلا إذا أطال الغيبة .
6- عدم هجرها أو ضربها لغير سبب مشروع .
7- عدم إفشاء سرها .
8- أن يبقيها فى عصمته بدون قسم إذا طلبت منه ذلك.
9- عدم جواز مضارتها ليكرهها على الإفتداء منه , إذا كان راغبا عنها .
10- وجوب الإنفاق السكنى لها إذا كان طلاقها رجعيا .
هـ - حقوق المرآة بعد الفراق .
1- حقها فى رضاع ولدها منه .
2- حقها فى حضانة ولدها مالم تتزوج.
3- تمتيع المطلقة التى لم يخل بها أو لم يسم لها صداق .
و- حقوق الولد على والديه .
1- اختيار الزوجة الصالحة .
2- اتباع السنة فى المعاشرة الزوجية وطلب الولد الصالح .
3- اتباع السنة فى استقبال المولود .
4- الرضا بقسمة الله من الذكور والإناث وعدم تسخط البنات .
5- أن يعلمه والداه كتاب الله عز وجل ثم ما يلزم من العلوم الضرورية الدينية والدنيوية .
6- ألا يرزقه إلا طيبا من الكسب الحلال .
7- أن يعلمه الصلاة ويعوده عليها .
8- أن يدربه على الصوم .
9- تربية البنات على الحجاب .
10- أن يعلم الأطفال آداب الإستئذان فى الدخول .
11- أن يعدل لوالدان بين أولادهم .
12- توفير أسباب اللهو المفيد من سباحة ورماية وركوب الخيل وما جرى مجراهم من النفع .
13- أن يعوله حتى سن الرشد.
14- من حق الأولاد على والديهم الرحمة وما يتفرع منها من حب وحنان وعطف .
خامسًا : التحذير من إهمال تربية الأولاد .
سادسًا : أهمية الحب فى تربية الأولاد .
سابعًا : الأبناء والعقوبات الهادفة .
ثامنًا : من وصايا الصالحين فى تربية الأولاد .
تاسعًا : نصائح عامة فى تربية الأولاد .
(تاسعًا): تربية المجتمع فى القرآن والسنة .
أولًا : الأخوة فى الله .
ثانيًا : الوقوف بجانب الضعيف .
ثالثًا : المساواة بين البشر .
رابعًا : تربية المجتمع المسلم على الجد .
خامسًا : الولاء لله ورسوله والمؤمنين .
سادسًا : أساليب التأثير والإلتزام فى القرآن والسنة .
أ- التشريع
ب- سلطة المجتمع .
ج – سلطة الدولة .
سابعًا: ملامح تربوية اجتماعية من القصص القرآنى .
ثامنًا : ثمرات التربية الإجتماعية فى الإسلام .
( عاشرًا ) : معالم تبوية فى طريق الدعوة إلى الله .
أولًا : فضل الدعوة إلى الله تعالى .
ثانيًا : الإخلاص لله تعالى .
ثالثًا : اليقين والصبر أساس الدعوة إلى الله تعالى .
رابعًا : صلة الداعية بالله تعالى .
خامسًا : العلم .
سادسًا : البدء بالأقربين .
سابعًا : القدوة الحسنة .
ثامنًا : التلطف والرفق بالمدعو.
تاسعًا : إنزال الناس منازلهم .
عاشرًا : التدرج فى الدعوة .
حادى عشر : ثمرات الدعوة إلى الله .
- Sa3B 2nSaKمؤسس مجتمع حروف
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 6440
[ جِنسك :
- [ آلتًسجيلٍ » : 09/07/2013
رد: معالم الإعجاز التربوى فى القرآن الكريم والسنة النبوية
الإثنين 3 مارس 2014 - 23:50
موضوع رائع
بارك الله فيك
بارك الله فيك
- lonlyowerعضو متألق
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 140
[ جِنسك :
- [ آلتًسجيلٍ » : 26/02/2014
رد: معالم الإعجاز التربوى فى القرآن الكريم والسنة النبوية
الأربعاء 5 مارس 2014 - 10:01
موضوع رائع , يسلمو
ششكرا لك على الطرح
تحياتي لك
ششكرا لك على الطرح
تحياتي لك
- Mr.OuSsaMaعضو متألق
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 373
[ جِنسك :
- [ آلتًسجيلٍ » : 01/03/2014
رد: معالم الإعجاز التربوى فى القرآن الكريم والسنة النبوية
الخميس 6 مارس 2014 - 23:48
شكرا لك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى