- عمرو المصرىعضو متألق
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 1536
[ جِنسك :
- [ آلتًسجيلٍ » : 23/08/2013
وشر الناس من سرقا
الجمعة 28 فبراير 2014 - 12:02
شاع في هذا العصر مصطلح حق التأليف والابتكار والإبداع وجرى الحديث حوله في كثير من المؤتمرات العالمية، وتبنَّت منظَّـمة (الويبو) التابعة للأمم المتحدة مسؤولية الدفاع عن الحقوق الفكريَّة وعقدت لذلك عدَّة دورات، وتبعتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التابعة لجامعة الدول العربية في مؤتمر بغداد في نوفمبر 1981م.
وفي الشريعة الإسلامية يعدُّ التأليف عملاً يُنسب لصاحبه لا ينقطع عنه بموت، فهو علمٌ يَـنتفع به، وقد سُـئل الإمام أحمد - رحمه الله تعالى -عن من سَـقَطَت منه ورقةٌ كُتِب فيها أحاديث أو نحوها، أَيَجُوز لمن وَجَدَها أن يَكْـتُـبَ منها ثمَّ يرُدَّها؟ فقال: لا، بل يستأذن ثم يَـكتب. فالإمام أحمد - رحمه الله - لا يمنع من قراءة المؤلفات ولا يحرِّمها، وإنما يُنبِّهنا وهو الفقيه الفهيم إلى ما يدِقُّ من معاني الفقه، وهو أن الكلام المكتوب إنما هو منفعة متقوَّمة حصلت على يد الـكاتب فاختصَّت نسبتها إليه دون غيره، وهذا هو معنى التملُّك إذ لا معنى للملك غير الاختصاص بالتصرُّف في الشيء والانتفاع به من غير مانع.
للمزيد انظر الرابط:
https://7roof-des.yoo7.comislamselect.net/mat/19058
وفي الشريعة الإسلامية يعدُّ التأليف عملاً يُنسب لصاحبه لا ينقطع عنه بموت، فهو علمٌ يَـنتفع به، وقد سُـئل الإمام أحمد - رحمه الله تعالى -عن من سَـقَطَت منه ورقةٌ كُتِب فيها أحاديث أو نحوها، أَيَجُوز لمن وَجَدَها أن يَكْـتُـبَ منها ثمَّ يرُدَّها؟ فقال: لا، بل يستأذن ثم يَـكتب. فالإمام أحمد - رحمه الله - لا يمنع من قراءة المؤلفات ولا يحرِّمها، وإنما يُنبِّهنا وهو الفقيه الفهيم إلى ما يدِقُّ من معاني الفقه، وهو أن الكلام المكتوب إنما هو منفعة متقوَّمة حصلت على يد الـكاتب فاختصَّت نسبتها إليه دون غيره، وهذا هو معنى التملُّك إذ لا معنى للملك غير الاختصاص بالتصرُّف في الشيء والانتفاع به من غير مانع.
للمزيد انظر الرابط:
https://7roof-des.yoo7.comislamselect.net/mat/19058
- Mixlogyعضو متألق
- [ ڪِتـابَاتِيّ : 540
- [ آلتًسجيلٍ » : 13/07/2013
رد: وشر الناس من سرقا
الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:37
موضوع رائع
بارك الله فيك اخي عمرو
بارك الله فيك اخي عمرو
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى