مجتمع حروف | عالم تعشقه الأقلام ®
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
alfahloy
alfahloy
عضو متألق
عضو  متألق
[ ڪِتـابَاتِيّ : 1062
[ جِنسك : ذكر
- [ آلتًسجيلٍ » : 11/05/2014
 أحكام العيد والسنن التي فيه Flag_e10

 أحكام العيد والسنن التي فيه Empty أحكام العيد والسنن التي فيه

الثلاثاء 22 يوليو 2014 - 8:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله
جعل الله في العيد أحكاماً متعددة ، منها :
أولاً : استحباب التكبير في ليلة العيد من غروب الشمس آخر يوم من رمضان إلى حضور الإمام للصلاة ، وصيغة التكبير : الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ولله الحمد . أو يكبر ثلاثاً فيقول : الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد . وكل ذلك جائز .
وينبغي أن يرفع الإنسان صوته بهذا الذكر في الأسواق والمساجد والبيوت ، ولا ترفع النساء أصواتهن بذلك .
ثانياً : يأكل تمرات وتراً قبل الخروج للعيد ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات وتراً ، ويقتصر على وتر كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم .
ثالثاً : يلبس أحسن ثيابه ، وهذا للرجال ، أما النساء فلا تلبس الثياب الجميلة عند خروجها إلى مصلى العيد ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (وليخرجن تَفِلات) أي في ثياب عادية ليست ثياب تبرج ، ويحرم عليها أن تخرج متطيبة متبرجة .
رابعاً : استحب بعض العلماء أن يغتسل الإنسان لصلاة العيد ؛ لأن ذلك مروي عن بعض السلف ، والغسل للعيد مستحب ، كما شرع للجمعة لاجتماع الناس ، ولو اغتسل الإنسان لكان ذلك جيداً .
خامساً : صلاة العيد . وقد أجمع المسلمون على مشروعية صلاة العيد ، ومنهم من قال : هي سنة . ومنهم من قال : فرض كفاية . وبعضهم قال : فرض عين ومن تركها أثم ، واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر حتى ذوات الخدور والعواتق ومن لا عادة لهن بالخروج أن يحضرن مصلى العيد ، إلا أن الحيض يعتزلن المصلى ، لأن الحائض لا يجوز أن تمكث في المسجد ، وإن كان يجوز أن تمر بالمسجد لكن لا تمكث فيه .
والذي يترجح لي من الأدلة أنها فرض عين ، وأنه يجب على كل ذكر أن يحضر صلاة العيد إلا من كان له عذر ، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .
ويقرأ الإمام في الركعة الأولى (سبح اسم ربك الأعلى) وفي الثانية (هل أتاك حديث الغاشية) أو يقرأ سورة (ق) في الأولى ، وسورة القمر في الثانية ، وكلاهما صح به الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
سادساً : إذا اجتمعت الجمعة والعيد في يوم واحد ، فتقام صلاة العيد ، وتقام كذلك صلاة الجمعة ، كما يدل عليه ظاهر حديث النعمان بن بشير الذي رواه مسلم في صحيحه ، ولكن من حضر مع الإمام صلاة العيد إن شاء فليحضر الجمعة ، وإن شاء فليصل ظهراً .
سابعاً : ومن أحكام صلاة العيد أنه عند كثير من أهل العلم أن الإنسان إذا جاء إلى مصلى العيد قبل حضور الإمام فإنه يجلس ولا يصلي ركعتين ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى العيد ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما .
وذهب بعض أهل العلم إلى أنه إذا جاء فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ؛ لأن مصلى العيد مسجد ، بدليل منع الحيض منه ، فثبت له حكم المسجد ، فدل على أنه مسجد ، وعلى هذا فيدخل في عموم قوله عليه الصلاة والسلام : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) . وأما عدم صلاته صلى الله عليه وسلم قبلها وبعدها فلأنه إذا حضر بدأ بصلاة العيد .
إذن يثبت لمصلى العيد تحية المسجد كما تثبت لسائر المساجد ، ولأننا لو أخذنا من الحديث أن مسجد العيد ليس له تحية لقلنا : ليس لمسجد الجمعة تحية ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا حضر مسجد الجمعة يخطب ثم يصلي ركعتين ، ثم ينصرف ويصلي راتبة الجمعة في بيته ، فلم يصل قبلها ولا بعدها .
والذي يترجح عندي أن مسجد العيد تصلى فيه ركعتان تحية المسجد ، ومع ذلك لا ينكر بعضنا على بعض في هذه المسألة ؛ لأنها مسألة خلافية ، ولا ينبغي الإنكار في مسائل الخلاف إلا إذا كان النص واضحاً كل الوضوح ، فمن صلى لا ننكر عليه ، ومن جلس لا ننكر عليه .
ثامناً : من أحكام يوم العيد ـ عيد الفطر ـ أنه تفرض فيه زكاة الفطر ، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تخرج قبل صلاة العيد ، ويجوز إخراجها قبل ذلك بيوم أو يومين لحديث ابن عمر رضي الله عنهما عند البخاري : (وكانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين) ، وإذا أخرجها بعد صلاة العيد فلا تجزئه عن صدقة الفطر لحديث ابن عباس : (من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات) ، فيحرم على الإنسان أن يؤخر زكاة الفطر عن صلاة العيد ، فإن أخرها بلا عذر فهي زكاة غير مقبولة ، وإن كان بعذر كمن في السفر وليس عنده ما يخرجه أو من يخرج إليه ، أو من اعتمد على أهله أن يخرجوها واعتمدوا هم عليه، فذلك يخرجها متى تيسر له ذلك ، وإن كان بعد الصلاة ولا إثم عليه؛ لأنه معذور .
تاسعاً : يهنىء الناس بعضهم بعضاً، ولكن يحدث من المحظورات في ذلك ما يحدث من كثير من الناس ، حيث يدخل الرجال البيوت يصافحون النساء سافرات بدون وجود محارم . وهذه منكرات بعضها فوق بعض .
ونجد بعض الناس ينفرون ممن يمتنع عن مصافحة من ليست محرماً له ، وهم الظالمون وليس هو الظالم ، والقطيعة منهم وليست منه ، ولكن يجب عليه أن يبين لهم ويرشدهم إلى سؤال الثقات من أهل العلم للتثبت ، ويرشدهم أن لا يغضبوا لمجرد اتباع عادات الاباء والأجداد ؛ لأنها لا تحرم حلالاً ، ولا تحلل حراماً، ويبين لهم أنهم إذا فعلوا ذلك كانوا كمن حكى الله قولهم : ( وَكَذَلِكَ مَآ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِى قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَآ إِنَّا وَجَدْنَآ ءَابَآءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى ءَاثَـارِهِم مُّقْتَدُونَ ) .
ويعتاد بعض الناس الخروج إلى المقابر يوم العيد يهنئون أصحاب القبور، وليس أصحاب القبور في حاجة لتهنئة ، فهم ما صاموا ولا قاموا .
وزيارة المقبرة لا تختص بيوم العيد ، أو الجمعة ، أو أي يوم ، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم زار المقبرة في الليل ، كما في حديث عائشة عند مسلم . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( زوروا القبور فإنها تذكركم الاخرة) .
وزيارة القبور من العبادات ، والعبادات لا تكون مشروعة حتى توافق الشرع . ولم يخصص النبي صلى الله عليه وسلم يوم العيد بزيارة القبور ، فلا ينبغي أن يخصص بها .
عاشراً : ومما يفعل يوم العيد معانقة الرجال بعضهم لبعض ، وهذا لا حرج فيه .
الحادي عشر : ويشرع لمن خرج لصلاة العيد أن يخرج من طريق ويرجع من آخر اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا تسن هذه السنة في غيرها من الصلوات ، لا الجمعة ولا غيرها ، بل تختص بالعيد .
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (16/216-223) باختصار .

الإسلام سؤال وجواب
Sa3B 2nSaK
Sa3B 2nSaK
مؤسس مجتمع حروف
مؤسس مجتمع حروف
[ ڪِتـابَاتِيّ : 6440
[ جِنسك : ذكر
- [ آلتًسجيلٍ » : 09/07/2013
 أحكام العيد والسنن التي فيه Flag_e10
 أحكام العيد والسنن التي فيه L52

 أحكام العيد والسنن التي فيه Empty رد: أحكام العيد والسنن التي فيه

الأربعاء 30 يوليو 2014 - 13:30
موضوع جميل ي محمد  أحكام العيد والسنن التي فيه 1220692530
 تسلم ايدك وبارك الله فيك ♥️
alfahloy
alfahloy
عضو متألق
عضو  متألق
[ ڪِتـابَاتِيّ : 1062
[ جِنسك : ذكر
- [ آلتًسجيلٍ » : 11/05/2014
 أحكام العيد والسنن التي فيه Flag_e10

 أحكام العيد والسنن التي فيه Empty رد: أحكام العيد والسنن التي فيه

الأربعاء 30 يوليو 2014 - 14:07

نورت الموضوع ياغالى
شكرا لك على مرورك الكريم
تحياتى وتقديرى  أحكام العيد والسنن التي فيه 290821239
Manal Madani
Manal Madani
عضو متألق
عضو  متألق
[ ڪِتـابَاتِيّ : 261
[ جِنسك : انثى
- [ آلتًسجيلٍ » : 08/08/2014
 أحكام العيد والسنن التي فيه Flag_e10

 أحكام العيد والسنن التي فيه Empty رد: أحكام العيد والسنن التي فيه

الجمعة 8 أغسطس 2014 - 12:16
جزاك الله خيرا طرح رائع وموضوع مميز
جعله الله في ميزان حسناتك
MR.FIFA
MR.FIFA
نائب الاداره
نائب الاداره
[ ڪِتـابَاتِيّ : 122
[ جِنسك : ذكر
- [ آلتًسجيلٍ » : 10/04/2014
 أحكام العيد والسنن التي فيه Flag_e10

 أحكام العيد والسنن التي فيه Empty رد: أحكام العيد والسنن التي فيه

السبت 16 أغسطس 2014 - 15:17
شكرا لك
asmaa.fr
asmaa.fr
عضو متألق
عضو  متألق
[ ڪِتـابَاتِيّ : 390
[ جِنسك : انثى
- [ آلتًسجيلٍ » : 22/08/2013
 أحكام العيد والسنن التي فيه Flag_e10

 أحكام العيد والسنن التي فيه Empty رد: أحكام العيد والسنن التي فيه

الثلاثاء 19 أغسطس 2014 - 22:55
جزاك الله خيرا
Note
Note
عضو مجتمع حروف
عضو  مجتمع حروف
[ ڪِتـابَاتِيّ : 21
[ جِنسك : ذكر
- [ آلتًسجيلٍ » : 20/08/2014
 أحكام العيد والسنن التي فيه Flag_e10

 أحكام العيد والسنن التي فيه Empty رد: أحكام العيد والسنن التي فيه

الأربعاء 20 أغسطس 2014 - 12:13
شكرا لك
imad max
imad max
عضو متألق
عضو  متألق
[ ڪِتـابَاتِيّ : 723
[ جِنسك : ذكر
- [ آلتًسجيلٍ » : 21/07/2013
 أحكام العيد والسنن التي فيه Flag_m10
http://www.max31.com

 أحكام العيد والسنن التي فيه Empty رد: أحكام العيد والسنن التي فيه

الأربعاء 27 أغسطس 2014 - 18:32
جزاك الله خيرا اخي الكريم 

مشكوووور

تقبل مروري اللطيف
عالم العرب2
عالم العرب2
عضو متألق
عضو  متألق
[ ڪِتـابَاتِيّ : 228
[ جِنسك : انثى
- [ آلتًسجيلٍ » : 28/08/2014
 أحكام العيد والسنن التي فيه Flag_q10

 أحكام العيد والسنن التي فيه Empty رد: أحكام العيد والسنن التي فيه

الخميس 28 أغسطس 2014 - 17:28
شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك 
وددي قبل ردي .....!!
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى